الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

آفات اللوز وتأثيرها على حصاد القطن وجودة الزيوت

القطن
القطن
أ أ
آفات القطن تمثل تحديًا كبيرًا يؤثر على حجم الحصاد و جودة الإنتاجية، وهذا ما أكدته الدكتورة سماح عسقلاني، رئيسة البحوث بمعهد وقاية النباتات، التابع لمركز البحوث الزراعية، خلال حديثها في احدي القنوات الفضائية المصرية.

ولان آفات القطن واحدة اهم الملفات التي تستدعي اهتمامًا كبيرًا من الجهات البحثية، و لتخفيف حدة تداعياتها السلبية على حجم الحصاد ومعدلات الإنتاجية المتوقعة بحلول نهاية الموسم،  

آفات القطن في مرحلة البادرة

في البداية، تحدثت الدكتورة سماح عسقلاني عن أبرز آفات القطن التي تهدد "الذهب الأبيض"، وتؤثر بالسلب على معدلات الإنتاجية والحصاد المتوقعة بحلول نهاية الموسم. وأوضحت أن من بين هذه الآفات ثاقبات الأوراق التي تمتص العصارة وتتغذى على الأوراق في مرحلة البادرة، مثل الاستربس والمن والجاسيد والذبابة البيضاء، مشيرة إلى خطورة الأخيرة بسبب دورها الكبير في نقل العدوى بالأمراض الفيروسية. 

آفات القطن في مرحلتي النمو الخضري والثمري

أشارت الدكتورة عسقلاني إلى دودة ورق القطن التي تصيب النباتات في مرحلتي المجموع الخضري والثمري. وأوضحت أن إهمال مكافحة هذه الحشرة يمكن أن يؤدي إلى خسارة كامل المحصول، مع تعزيز البيئة الملائمة لتزايد أعدادها.

وأكدت على ضرورة المتابعة الدورية وتطبيق برامج المكافحة الموصى بها، خاصة أن اللطعة الواحدة بعد الفقس قد تتحول إلى 500 إلى 1000 بيضة، مما يشكل خطراً كبيراً.

ديدان اللوز


ثم انتقلت الدكتورة «عسقلاني» للحديث عن دودة اللوز، والتي تمتد هجماتها على مدى زمني طويل من مرحلة الزهرة حتى الإثمار وتكوين اللوزة.

كما تحدثت عن "دودة اللوز الشوكية" التي تصيب النبات في المرحلة الأولية، حيث تظهر إصابتها على القمة النامية للنبات، مما يعوق اكتمال عملية النمو، وتؤدي يرقاتها بعد الفقس إلى تغذية على اللوزات، مما يؤثر سلبًا على حجم الحصاد المتوقع.   

مخاطر دودتي اللوز «القرنفلية والأمريكية»

و واصلت الدكتورة عسقلاني حديثها عن خطورة دودة اللوز القرنفلية، حيث تتغذى على البذور، ويمكن ليرقة واحدة أو اثنتين أن تحفر تجويفاً يربط بين بذرتين للاختباء داخله حتى الموسم التالي، مما يؤثر سلباً على حيوية البذور وحجم الإنتاجية ومعدلات استخلاص الزيوت. وأشارت أيضًا إلى دودة اللوز الأمريكية، موضحةً أن اليرقة الواحدة يمكن أن تتغذى على 4 إلى 5 لوزات دفعة واحدة، مما يبرز مدى خطورتها على المحصول.



تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات،  وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة