الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

7 نصائح للتعامل مع الطفل الغيور وحمايته من المشاعر السلبية

adc0b22e-bfe6-42b2-8675-94af4ef99282
الطفل الغيور
أ أ
تواجه أمهات كثيرات مشكلة في التعامل مع غيرة أطفالهن، لا سيما خلال السنوات الأولى من عمر الطفل عندما يرى أقرانه من حوله يفعلون أي شيء لا يفعله هو أو يحظون باهتمام أكثر منه، ولأن هذه الغيرة إذا زادت عن حدها تتسبب في تعكير صفو مزاج الأسرة وتؤثر سلبًا على الطفل، فلا بد من معرفة الطريقة الصحيحة في التعامل معها، بما ينعكس على مصلحة الطفل وحمايته من أي مشاعر سلبية وأيضًا قضاء أوقات أسرية سعيدة.

غيرة الأطفال الزائدة

وبحسب ما ورد على موقع «parenting»، فإن الغيرة مشاعر طبيعية لدى الأطفال، ولكن إذا لم يتم التعامل معها بشكل صحيح، قد تؤدي إلى مشاكل سلوكية وتأثير سلبي على علاقات الطفل مع الآخرين، وهناك بعض النصائح التي عليكِ اتباعها للتعامل بشكل صحيح مع غيرة ابنك حتى تدعمي ثقته بنفسه وتساعديه على التعامل بشكل جيد مع مَن حوله.


كيفية التعامل مع الطفل الغيور



1- تفهمي أسباب الغيرة:


الغيرة لدى الأطفال غالبًا ما تنبع من الشعور بعدم الأمان، أو الرغبة في الحصول على المزيد من الاهتمام، أو المقارنة مع الآخرين؛ لذا حاولي فهم الأسباب الكامنة وراء غيرة طفلكِ لتتمكني من معالجتها بشكل أفضل.

2- كثفي من التواصل:


خصصي وقتًا يوميًا للتحدث مع طفلكِ والاستماع إليه دون مقاطعة؛ هذا يساعد في بناء علاقة قوية معه ويشعره بأنه مهم ومحبوب.

3- لا تقارني:


تجنبي مقارنة طفلكِ بأخوته أو أقرانه، فهذا يجعله يشعر بالدونية ويؤجج مشاعر الغيرة لديه، بل ركزي على نقاط قوته وشجعيه على تطويرها.


4- امدحيه بصدق:


عندما يقوم طفلكِ بعمل جيد، امدحيه بصدق ووضح له ما الذي أعجبكِ في سلوكه؛ هذا يعزز ثقته بنفسه ويجعله أكثر استعدادًا لمواجهة تحديات جديدة.

5- خصصي وقتًا لكل طفل:


حاولي تخصيص وقتًا خاصًا بكل طفل على حدة، حتى يشعر كل منهم بأنه مركز اهتمامكِ.


6- علميه مشاركة الآخرين:


شجعي طفلكِ على مشاركة ألعابهم وألعابه مع الآخرين، وتعليمه أهمية العطاء والتضحية.

7- استشيري الخبير:


إذا كانت مشكلة الغيرة عند طفلكِ شديدة وتؤثر على حياته اليومية، فلا تترددي في استشارة متخصص في علم النفس للأطفال.


تابع موقع اجرى نيوز   عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر  ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية ، بنوك واقتصاد  ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية. 
icon

الأكثر قراءة