الأربعاء، 27 ذو الحجة 1445 ، 03 يوليو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

يقوي الذاكرة ويحسن صحة القلب مالاتعرفه عن فوائد الزعفران للجسم

زعفران
زعفران
أ أ
فوائد الزعفران، يُعرف الزعفران بلونه الذهبي الفريد ورائحته المميزة، ونكهته الغنية، وله العديد من الفوائد الصحية، كما أنه من أقدم وأغلى التوابل في العالم، وله العديد من الفوائد الصحية المُثبتة علميًا.

أكدت الدكتورة لورا باولا استشاري التغذية العلاجية، أن فوائد الزعفران لصحة الجسم عديدة، وبشكل خاص للدماغ، فيمكنه تحسين الحالة المزاجية، الحماية من الزهايمر والاكتئاب.

وتستعرض الدكتورة هدى، في السطور التالية أهم فوائد الزعفران للصحة.

غني بمضادات الأكسدة القوية
يُعد الزعفران غنيًا بمضادات الأكسدة القوية، مثل: الكروسين، والكروسيتين، والسفرنال، التي تُساعد على حماية الخلايا من التلف الناتج عن الجذور الحرة، ممّا يُقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، مثل: السرطان، وأمراض القلب، وأمراض الزهايمر.


يعزز صحة الدماغ:
أظهرت الدراسات أن للزعفران تأثيرًا إيجابيًا على صحة الدماغ، حيث يُحسّن الذاكرة والتعلم، ويُقلّل من أعراض الاكتئاب، ويُخفّف من القلق، ويُحسّن المزاج.


يُحسّن صحة القلب:
يُساعد الزعفران على خفض ضغط الدم، وتحسين تدفق الدم، وخفض مستويات الكوليسترول الضار، ممّا يُقلّل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
 

يُخفّف من آلام الدورة الشهرية:
أظهرت بعض الدراسات أنّ الزعفران قد يكون فعّالًا في تخفيف آلام الدورة الشهرية، مثل: التقلصات، والانتفاخ، وتغيّرات المزاج.

يُحسّن صحة البصر:
يُحتوي الزعفران على مركبات كاروتينويدية، مثل: الزياكسانثين، التي تُساعد على حماية العين من الضرر الناتج عن أشعة الشمس، ممّا يُقلّل من خطر الإصابة بأمراض العيون، مثل: الضمور البقعي.


يُعزّز وظائف المناعة:
يُساعد الزعفران على تقوية جهاز المناعة، ممّا يُقلّل من خطر الإصابة بالعدوى والأمراض.

يُحسّن الهضم:
يُساعد الزعفران على تحسين الهضم، وتخفيف عسر الهضم، وعلاج الإمساك.


يُستخدم في الطبخ:
يُستخدم الزعفران كتوابل لإضافة نكهة مميزة للطعام، ويُستخدم أيضًا في تحضير بعض الحلويات، مثل: البقلاوة، والرز باللبن.


له خصائص مضادة للالتهابات:
يُساعد الزعفران على تقليل الالتهاب في الجسم، ممّا يُفيد في علاج العديد من الأمراض، مثل: التهاب المفاصل، والتهاب القولون العضبي.

يُحسّن المزاج ويُخفف من أعراض الاكتئاب:
يُعد الزعفران مضادًا طبيعيًا للاكتئاب، حيث يُساعد على زيادة مستويات السيروتونين والدوبامين في الدماغ، وهما ناقلان عصبيان يلعبان دورًا هامًا في تنظيم المزاج.


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف ،مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة