الثلاثاء، 19 ربيع الثاني 1446 ، 22 أكتوبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

معلومة ووصفة

يا ترى إيه هو سر "شهقة" الملوخية وليه منعوا اكلها في مصر؟

u1kupiz8hmn3kaqp
ملوخية
أ أ
الملوخية "سيدة الولائم" تعتبر الملوخية أحد أشهر الأكلات المصرية حول العالم أجمع؛ لما لها من مذاق شهي ومميز؛ ومن كثرة عشق أحد الملوك لها منع تناولها في مصر؛ ولذلك فهي تسمى بـ "أكلة الملوك"؛ ولكن لما يا ترى سميت بهذا الاسم.

سبب منع أكل الملوخية في مصر:

يرتبط اسم الملوخية بقصتين تاريخيتين، الأولى تعود إلى عهد الفراعنة، حيث كان يُعتقد في ذلك الوقت أن الملوخية نبات سام، وحينما احتل الهكسوس مصر ودمروا الكثير من معالم الحضارة الفرعونية، أجبروا المصريين على تناول هذا النبات بقصد التخلص منهم.
 
في البداية، خاف المصريون من تناولها معتقدين أنهم سيلقون حتفهم، لكنهم اكتشفوا أن الملوخية ليست سامة بل صالحة للأكل، لتصبح بعد ذلك أكلة شعبية.



الرواية الفاطمية لتسمية الملوخية:

وهناك قصة أخرى يعتبرها البعض الأقرب للحقيقة، تربط أصل تسمية الملوخية بالدولة الفاطمية، وبدأت الحكاية عندما  أصيب المعز لدين الله، أحد حكام الدولة الفاطمية، باضطرابات في المعدة، فنصحه الأطباء بتناول طبق من الملوخية المسلوقة، التي أُطلق عليها حينذاك "ملوكية" لأنها أكلة خاصة بالملوك والأمراء، وتم تحوير الاسم لاحقًا ليصبح "الملوخية".



منع أكل الملوخية: 

وعندما تولى الحاكم بأمر الله حكم مصر عام 383 هجريًا، أصدر قرارًا بمنع أكل الملوخية وبيعها، ومن خالف هذا القرار كان يتعرض للعقاب الشديد، ولم يُعرف السبب الحقيقي وراء هذا المنع، ولكن في بعض الروايات يُقال إن المنع كان بسبب حب الخليفة معاوية بن أبي سفيان الشديد لها، وهو ما جعل الحاكم بأمر الله يتخذ هذا القرار المفاجئ.

سر شهقة الملوخية: 

ترتبط الملوخية في مصر بعدة طقوس تقليدية، أهمها ما يُعرف بـ"الطشة" أو "شهقة الملوخية"، هذا الطقس الفريد أضافته السيدات في مصر، ويعتمد على إصدار صوت شهيق مرتفع عند إضافة الثوم المقلي إلى الملوخية بعد الانتهاء من طهيها.

وتعود قصة "شهقة الملوخية" إلى المطبخ المصري القديم، حيث كان يُستخدم كمكان للطهي وتربية الطيور والحيوانات مثل الماعز، وفي ذلك الوقت لم يكن الغاز متوفرًا، وكانت النساء يعتمدن على الحطب لإشعال النيران. 

وبعد تحضير "الطشة"، كانت النساء تصدرن هذا الصوت كوسيلة لتنبيه الطيور والحيوانات القريبة لإبعادها عن منطقة الطهي، حيث كان يُعتبر وضع الطشة على الملوخية لحظة حاسمة، وتحتاج النساء إلى التأكد من عدم اقتراب الحيوانات من الطعام.



تابع موقع اجرى نيوز   على صفحة "الفيس بوك "  اضغط هــــــــنا
تابع موقع اجرى نيوز   عبر تطبيق "جوجل نيوز"       اضغط هــــــــنا


تابع موقع اجرى نيوز   على "اليوتيوب" اضغط هــــــــنا
تابع موقع اجرى نيوز  على " واتس اب"  اضغط هــــــــنا
تابع موقع اجرى نيوز  على     " X "         اضغط هــــــــنا
تابع موقع اجرى نيوز  على "إنستجرام"  اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك  واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة