الثلاثاء، 19 ربيع الثاني 1446 ، 22 أكتوبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

هل تركيب الرموش حرام؟.. دار الإفتاء تجيب

f7fd52c6-bd89-4639-abba-7fb0a978679a
رموش صناعية
أ أ
هل تركيب الرموش حرام؟.. يعتبر موضوع تركيب الرموش الصناعية من أكثر الأمور التي تثير تساؤلات عديدة بين النساء، خاصة فيما يتعلق بجواز استخدامها ومدى تأثيرها على صحة الوضوء والطهارة، وقد وردت أسئلة متكررة لدار الإفتاء المصرية حول هذا الشأن.

هل تركيب الرموش حرام؟

وفي هذا الصدد، أجاب الدكتور محمد وسام، أمين الفتوى بـ دار الإفتاء المصرية، عن سؤال حول حكم تركيب الرموش المؤقتة، موضحًا أن هذا الأمر ليس محرمًا. 

وأكد أن الرموش الصناعية تعد من الزينة الظاهرة التي أباحها الله في قوله تعالى: "وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا"، مضيفًا أن العلماء أشاروا إلى أن الزينة الظاهرة تشمل الوجه والكفين، ويمكن أن تشمل كذلك الزينة الإضافية مثل الكحل وما شابه، مما يدل على أن تركيب الرموش يندرج ضمن هذه الزينة، بشرط أن يكون للاستخدام المؤقت.

هل تركيب الرموش يؤثر على صحة الوضوء؟

ومن جهته، قال الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بـ دار الإفتاء، فيما يتعلق بتأثير الرموش على صحة الوضوء، إن تكثيف الرموش ليس فيه حرج إذا كانت المرأة متزوجة، ولكن يجب الانتباه إلى أن تكون الرموش قابلة للإزالة ولا تعوق وصول الماء إلى البشرة، لأن ذلك قد يؤثر على صحة الوضوء والطهارة.

حكم تركيب الرموش الصناعية الدائمة:

أما بالنسبة للرموش الصناعية التي تُركب بشكل دائم وتبقى لفترة تصل إلى ستة أشهر، أوضح "ممدوح" أن هذا النوع من الرموش يمنع وصول الماء إلى الشعر والبشرة، مما يؤدي إلى عدم اكتمال الوضوء والطهارات، لذا فإن هذا النوع من الرموش غير جائز شرعًا. 

وأوضح أنه في حال كانت الرموش قابلة للإزالة والتركيب أو لا تعيق وصول الماء، فإنها تكون جائزة بشرط موافقة الزوج للمرأة المتزوجة، متابعًا: أما بالنسبة للمرأة غير المتزوجة، فلا يجوز لها استخدام الرموش الصناعية لأنه يُعتبر من قبيل التدليس.



تابع موقع اجرى نيوز   على صفحة "الفيس بوك "  اضغط هــــــــنا
تابع موقع اجرى نيوز   عبر تطبيق "جوجل نيوز"       اضغط هــــــــنا


تابع موقع اجرى نيوز   على "اليوتيوب" اضغط هــــــــنا
تابع موقع اجرى نيوز  على " واتس اب"  اضغط هــــــــنا
تابع موقع اجرى نيوز  على     " X "         اضغط هــــــــنا
تابع موقع اجرى نيوز  على "إنستجرام"  اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك  واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة