الأحد، 24 ذو الحجة 1445 ، 30 يونيو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

مع صيام العشر الأوائل من ذي الحجة..نصائح هامة يجب إتباعها للتغلب علي الحر

5affff1e-6f07-407a-af28-7591d602b9b7
صيام العشر الأوائل من ذي الحجة
أ أ
بدأ اليوم صيام العشر الأوائل من ذي الحجة وهي أيام أمرنا الرسول الكريم بصيامها لما بها من بركة وغفران من الله سبحانه وتعالى لعباده.

ويصادف صيام العشر الأوائل من ذي الحجة ارتفاع شديد بدرجات الحرارة نتيجة تعرض البلاد إلى موجة شديدة الحرارة وهو ما يؤثر على الصائمين ويجبر ربات البيوت على تحضير أكلات خفيفة على الإفطار.

نصائح مهمة يجب اتباعها بعد صيام يوم طويل 
وتقول الدكتورة منى أيمن استشارى التغذية العلاجية، إن صيام العشر الأوائل من ذي الحجة له فضل عظيم، ويحرص المسلمون عليه كل عام، ولكن بالفعل هذا العام يصادف ارتفاع شديد بدرجات حرارة الطقس، ما يجبرنا على العديد من الإجراءات حفاظا على الصحة فى النهار أثناء الصيام، ومن أجل راحة الجسم والمعدة بعد الإفطار، ومن هذه النصائح:

تجنب التعرض لأشعة الشمس أثناء الصيام لأن الجسم سيفقد سوائل عديدة ولا يوجد تعويض لهذه السوائل الا بعد الإفطار ما يعرض الجسم لمخاطر عديدة لذا يجب تجنب التعرض للشمس بشكل مباشر.
يفضل أثناء الصيام عدم الخروج من المنزل خاصة لأصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن.
يجب عند الإفطار بتناول التمر واللبن والماء مع مراعاة تناول كوب ماء واحد فقط وليس أكثر حتى لا تمتليء المعدة.
ثم تأدية صلاة المغرب، وبعدها يتم تناول طبق شوربة خفيف مثل شوربة الدجاج او اللحم بعيدا عن شوربة الكريمة بأنواعها لأنها تعتبر ثقيلة فى الطقس الحار.
بعدها يتم راحة المعدة قليلا لحسن صلاة العشاء، أو يتم تناول نصف وجبة الإفطار فقط، ثم تكملتها بعد صلاة العشاء، والافضل تأجيل تناول الوجبة بعد العشاء لتجنب الشعور بالخمول والكسل بعد الإفطار.
يجب الإهتمام طوال فترة الأفكار بتناول الماء بمعدل كوب كل ساعة لتعويض الجسم السوائل المفقودة أثناء الصيام.
عدم تناول الشاي والقهوة بعد الطعام مباشرة بل يجب الانتظار ساعتين على الأقل ثم تناول الشاي أو القهوة وبكميات محدودة.
يفضل أن تكون وجبة الإفطار خفيفة قليلة الدهون والتوابل والسعرات الحرارية حتى لا يشعر الصائم عند تناولها بأي تعب ويفضل الطعام المسلوق أو المشوي.
طبق السلطة ضروري على الإفطار، لأنه غني بالألياف والعناصر الغذائية المهمة التي يحتاجها الجسم بعد صيام يوم طويل، كما أنه ينظم حركة الهضم.
السوائل مهمة طوال فترة الإفطار لأنها تحسن عملية الهضم.
يجب ممارسة الرياضة ولو متى رياضة المشي يوميا بعد الإفطار بساعتين على الأقل لتنظيم عملية الهضم وتنشيط الجسم بعد الإفطار وتجنب الشعور بالخمول والتعب.

تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا


اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانيةبنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة