السبت، 23 ذو الحجة 1445 ، 29 يونيو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

ما حكم ذبح الأضحية خلال خطبة العيد ..دار الإفتاء تجيب

خرفان . خروف
خروف ، أضحية
أ أ
تلقت دار الإفتاء المصرية سؤالًا ورد إليها نصه: ما حكم ذبح الأضحية خلال خطبة العيد؟ فرجلٌ صلَّى صلاةَ عيد الأضحى مع الإمام، ثم انصرف عقب الصلاة مباشرة، وذبح أضحيتُه في أثناء خطبة العيد، ويسأل: هل تجزئه هذه الأضحية شرعًا؟

هل يجوز ذبح الأضحية خلال خطبة العيد؟ 

وقالت الدار عبر موقعها الرسمي: إذا ذبح الرجل أضحيتَه خلال خُطبة العيد، فإنها تجزئ عنه، ولا حرج عليه في ذلك شرعًا.

أوقات ذبح الأضحية
وتابعت الدار: الأضحية مِن العبادات التي اختصها الشرعُ الشريف بوقت معلوم، حيث قال الله تعالى في شأنها: وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ الحج: 28.
وأضافت: وقد أجمع الفقهاء على أنَّ الأضحيةَ لا يُجْزِئُ ذَبْحُهَا قَبْلَ طُلُوعِ فجرِ يوم النحر.

وواصلت: وقال الإمام ابن المُنْذِر في الإجماع - ص: 60، ط. دار المسلم: وأجمعوا على أنَّ الضَّحَايَا لا يجوز ذَبْحُهَا قبل طلوع الفجر مِن يوم النحر. اهـ.

تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.


لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ،صناعة الدواجن  ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة