أ
أ
ورد سؤال لدار الإفتاء يقول صاحبه "ما حكم توجيه الحيوان إلى القبلة عند الذبح، وهل هو من القرآن والسنة أم لا؟".
رد دار الإفتاء
قالت دار الإفتاء المصرية: الفقهاء أشارو لشروط الذبح في الحالات التي يكون الذبح فيها اختياريًّا هو أن يكون الذبح بين مبدأ الحلقوم ومبدأ الصدر.ويرى الحنفية قطع الحلقوم والمريء وأحد الودجين.
ويرى المالكية ضرورة قطع الحلقوم والودجين ولا يشترط قطع المريء.
وقال الشافعية والحنابلة: لا بد من قطع الحلقوم والمريء
وأضافت دار الإفتاء أن الفقهاء قالوا يكره ترك التوجه إلى القبلة، فيعتبر ترك التوجه إلى القبلة من المكروهات وليس من شروط صحة الذبح.
وعليه فإن دار الإفتاء أشارت إلى أنه إذا استطاع توجيه الحيوان إلى القبلة فعليه ذلك، وإذا لم يستطع فلا حرج عليه ويكون الذبح حلالا إذا تم استيفاء شروط الفقهاء.
حكم توجيه الحيوان إلى القبلة في السنة النبوية
روى أحمد، وأبو داود، وابن ماجه عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رضي الله عنهما قَالَ: ذَبَحَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ الذَّبْحِ كَبْشَيْنِ أَقْرَنَيْنِ، فَلَمَّا وَجَّهَهُمَا قَالَ: (إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ عَلَى مِلَّةِ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا أَنَا مِنْ الْمُشْرِكِينَ، إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ، لَا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا مِنْ الْمُسْلِمِينَ، اللَّهُمَّ مِنْكَ وَلَكَ، وَعَنْ مُحَمَّدٍ وَأُمَّتِهِ، بِاسْمِ اللَّهِ، وَاللَّهُ أَكْبَرُ، ثُمَّ ذَبَحَ).
تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا
اجرى نيوز ، موقع إخباري يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.
لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.