الثلاثاء، 19 ربيع الثاني 1446 ، 22 أكتوبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

معلومة ووصفة

لتخفيف حدة اعراض القولون... إليكم أكلات ومشروبات تساعد على التخفيف منها

اكلات صحية (1)
اكلات صحية
أ أ
قد يؤثر الإصابة بالقولون العصبي على الأشخاص في ممارسة حياتهم اليومية؛ وهو أحد اضطرابات الجهاز الهضمي الشائعة غير المعدية، والتي تؤثر على الأمعاء الغليظة بشكل رئيسي، مما يسبب مجموعة من الأعراض المعوية المختلفة؛ فهو من الأمراض طويلة الأمد او من الحالات المزمنة.

ولكن على الرغم من ذلك لا يعد حالة خطيرة، وغير مرتبط بأمراض الأمعاء أو القولون الأخرى، مثل التهاب القولون التقرحي، أو مرض كرون، أو سرطان القولون، ولا يعد عامل خطر للإصابة بهذه الأمراض؛ ولذلك يقدم لكم موقع "اجري نيوز" اكثر الأكلات والمشروبات إقلالًا للإصابة بهذا المرض.

أعراض القولون العصبي:

- تقلصات وآلام في البطن وغالبًا ما يكون مرتبطًا بحركات الأمعاء، والتغيرات في حركات الأمعاء.

- فقدان الشهية.

- الشعور بالتخمة.

- غازات في البطن.

- إسهال أو إمساك أو كلاهما.

- مخاط أبيض في البراز.




أكلات تقلل من أعراض القولون:
1-اللحوم الخالية من الدهون:


- تعد اللحوم الخالية من الدهون ضمن أفضل أكلات تريح القولون، حيث تتكون من البروتين الذى يسهل هضمه ولا تخمره بكتيريا الأمعاء وبالتالي لا تتسبب في حدوث الانتفاخ والغازات.



2-الأسماك:


- تساعد الأسماك مثل السلمون أو الساردين في تخفيف التهاب القولون العصبي، لاحتوائها على الدهون الصحية وعلى الأوميجا 3 وهي مواد مضادة للالتهابات.



3-الخضروات قليلة السكريات:


- تعد الخضروات قليلة السكريات مثل « البروكلي والفلفل الحلو والجزر والباذنجان والجرجير والخس»، من أفضل الأكلات التي تساعد على تهدئة القولون العصبي، فهي مفيدة لبكتيريا الأمعاء وبالتالي قد تكون مفيدة لمتلازمة القولون العصبي.



4-المكسرات:


- تعد المكسرات مصدر غني بالألياف والبروتينات ومضادات الالتهاب مثل الأوميجا 3 كما تحتوي على الدهون الغير مشبعة وهي دهون صحية تقلل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم.



مشروبات تريح من انتفاخ القولون:

1-عصير الصبار:

- يساعد عصير الصبار في علاج بعض الأعراض المصاحبة للقولون العصبي مثل «الإمساك والإسهال». كما أن خصائصه المضادة للالتهابات قد تساعد في تقليل التهابات الجهاز الهضمي.



2- عصير الأناناس:


- يعد عصير الأناناس من المشروبات المفيدة للقولون، لاحتوائه على إنزيم البروميلين الذى يساعد في تكسير البروتينات وتحسين الهضم وتخفيف بعض أعراض القولون العصبي.



3- عصير التوت البري:


- يحتوي عصير التوت على مادة الساليسيلات التي تقلل من نسبة البكتيريا الضارة الموجودة في الأمعاء مثل بكتيريا الاي كولاي، وهي بكتيريا توجد بنسبة كبيرة في الأشخاص المصابين بالقولون العصبي.



4- عصير الأفوكادو:


- يعد الأفوكادو من أكثر المشروبات التي تساعد على تهدئة القولون العصبي حيث يحتوي على الألياف التي تسهل عملية الهضم وتساعد على الإحساس بالشبع وتحسين أعراض القولون العصبي.



 تابع موقع اجرى نيوز   على صفحة "الفيس بوك " اضغط هــــــــنا
تابع موقع اجرى نيوز   على ( اليوتيوب ) اضغط هــــــــنا

تابع موقع اجرى نيوز  على "  واتس اب "  اضغط  هــــــــنا
تابع موقع اجرى نيوز  على "  X" اضغط هــــــــنا
تابع موقع اجرى نيوز  على "إنستجرام"  اضغط هــــــــنا
تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك  واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة