السبت، 16 ربيع الثاني 1446 ، 19 أكتوبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

كيف تعرف ان جهازك مخترق وهناك من يتجسس عليك؟

كيف تعرف ان جهازك مخترق وهناك من يتجسس عليك؟
كيف تعرف ان جهازك مخترق وهناك من يتجسس عليك؟
أ أ
كيف تعرف ان جهازك مخترق وهناك من يتجسس عليك؟.. في عصر التكنولوجيا الحديثة، أصبحنا نعتمد بشكل كبير على الهواتف الذكية، مما يجعلها عرضة لمخاطر الاختراق والتجسس، وقد تظهر على الأجهزة بعض التغيرات التي تشير إلى اختراقها، مثل استنزاف البطارية أو نشاط غير عادي.

استنزاف البطارية بشكل غير طبيعي


من العلامات الأولى التي قد تشير إلى اختراق هاتفك هي استنزاف البطارية بشكل أسرع من المعتاد، إذا وجدت نفسك تشحن هاتفك أكثر من المعتاد، فقد يكون ذلك نتيجة لوجود برامج ضارة تستخدم المواد بشكل مكثف، فتأكد من عدم وجود تطبيقات غير ضرورية تعمل في الخلفية، حيث أن العديد من التطبيقات يمكن أن تؤدي إلى استنزاف الطاقة.

ارتفاع درجة حرارة الهاتف


إذا كان هاتفك يسخن دون سبب واضح، فقد يكون ذلك مؤشرًا على نشاط غير عادي، تتسبب البرامج الضارة  أحيانًا في رفع درجة حرارة الهاتف بسبب العمليات الخفية التي تستهلك موارد الجهاز، لذا إذا لاحظت ارتفاع درجة حرارة بشكل غير طبيعي، فعليك التفكير في إجراء فحص شامل لجهازك.

نشاط غير عادي على حسابك


إذا لاحظت منشورات أو رسائل على حساباتك الاجتماعية دون أن تتذكر نشرها، فقد تكون ذلك علامة على وجود اختراق، وتحقق من حساباتك بشكل دوري وتأكد من عدم وجود نشاط غير مألوف، مثل رسائل تم إرسالها من حسابك دون علمك.

بطء استجابة الهاتف


إذا أصبح هاتفك الذكي بطيئًا بشكل مفاجئ، فقد يكون هذا نتيجة لوجود برامج ضارة تعمل في الخلفية، وتأكد من تحديث نظام التشغيل والتطبيقات، وتحقق من استخدام الذاكرة لتحديد أي تطبيقات تستهلك موارد الجهاز بشكل كبير.


سلوك غريب للجهاز

إذا كان هاتفك يتعطل أو يعيد التشغيل بشكل مفاجئ، فقد يكون ذلك دليلًا على اختراق، وانظر أيضًا إلى أي نوافذ منبثقة تظهر بدون سبب، حيث يمكن أن تكون هذه برامج إعلانية مزعجة.

التطبيقات غير المعروفة


من الجيد التحقق من قائمة التطبيقات المثبتة على هاتفك، إذا وجدت تطبيقات لا تتذكر تثبيتها، فقم بإلغاء تثبيتها على الفور، وتأكد دائمًا من تحميل التطبيقات من مصادر موثوقة مثل Google Play Store أو App Store.

استخدام بيانات مفرط


إذا لاحظت ارتفاعًا غير مبرر في استخدام بيانات الهاتف، فقد يشير ذلك إلى وجود تطبيقات تعمل في الخلفية، وتحقق من إعدادات البيانات لديك للتأكد من عدم وجود تطبيقات غير معروفة تستهلك بياناتك.

صور أو مقاطع فيديو غريبة

إذا وجدت صورًا أو مقاطع فيديو لم تلتقطها، فكن حذرًا، وقد يكون ذلك دليلًا على أن شخصًا ما قد تمكن من الوصول إلى كاميرا هاتفك، وتحقق من إعدادات الخصوصية لديك وكن حذرًا من التطبيقات التي تطلب الوصول إلى الكاميرا.

 رسائل نصية أو مكالمات غير معروفة

إذا كنت تتلقى رسائل نصية تحتوي على رموز غريبة أو مكالمات لم تقم بإجرائها، فمن المحتمل أن يكون هاتفك مخترقًا، وفي هذه الحالة، يجب عليك اتخاذ إجراءات فورية لحماية جهازك.

نصائح للوقاية:

- استخدم برامج مكافحة الفيروسات.
- تحقق من تحديثات النظام والتطبيقات بانتظام.
- تجنب تحميل التطبيقات من مصادر غير موثوقة.



تابع موقع اجرى نيوز   على صفحة "الفيس بوك " اضغط هــــــــنا
تابع موقع اجرى نيوز   عبر تطبيق "جوجل نيوز"      اضغط هــــــــنا


تابع موقع اجرى نيوز   على "اليوتيوب"  اضغط هــــــــنا
تابع موقع اجرى نيوز  على " واتس اب"   اضغط هــــــــنا
تابع موقع اجرى نيوز  على     " X "          اضغط هــــــــنا
تابع موقع اجرى نيوز  على "إنستجرام"   اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروةالحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

icon

الأكثر قراءة