الثلاثاء، 19 ربيع الثاني 1446 ، 22 أكتوبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

في عجيبة من عجائب الدنيا السبع.. تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني اليوم

رمسي
رمسيس
أ أ

شغلت الحضارة الفرعونية أذهان العديد من الأناس العاديين والعلماء؛ لبراعة ما قدموه من معلومات وعلوم مختلفة للعالم؛ فتعتبر حضارة الفراعنة أحد أعرق وأحب الحضارات للعالم؛ واليوم في 22 أكتوبر من الشهر الجاري تظهر عجيبة من عجائب الدنيا السبع؛ وهي تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثاني بمعبد أبو سمبل.

حيث شهد معبد أبو سمبل السياحي اليوم الثلاثاء في الصباح بجنوب أسوان؛ ظاهرة فلكية نادرة بتعامد الشمس على وجه تمثال الملك رمسيس الثاني داخل قدس الأقداس بمعبده الكبير؛ وتعتبر هذه الظاهرة واحدة من أعظم الإنجازات الفلكية التي صنعها العقل البشري، وتتكرر مرتين كل عام، في 22 أكتوبر و22 فبراير.

شارك في مشاهدة هذا الحدث الفلكي أكثر من 1400 شخص من المصريين والسائحين الأجانب، بحضور الدكتور إسماعيل كمال، محافظ أسوان. كما تابعه الملايين حول العالم عبر وسائل الإعلام المحلية والدولية، فيتوافد العديد من السائحين من جميع أنحاء العالم ليشهدوا على مدى عظمة الحضارة الفرعونية؛ نظرًا لأهمية هذه الظاهرة التي خلدها التاريخ.



وأوضح الدكتور فهمي الأمين، مدير عام الإدارة العامة للآثار المصرية واليونانية والرومانية بأسوان، أن تعامد الشمس بدأ في الساعة 6:53 صباحًا واستمر لمدة 20 دقيقة؛ وخلال تلك الفترة، اخترقت أشعة الشمس جدران وصالات المعبد، التي ترتفع لأكثر من 60 مترًا، حتى وصلت إلى قدس الأقداس؛ فأضاءت تلك الأشعة وجه تمثال الملك رمسيس الثاني بشكل مذهل، كما أضاءت وجوه تماثيل الآلهة "أمون ورع حور"، بينما لم تصل إلى تمثال الإله بتاح الذي كان يُعتبر إله الظلام.

وشهد هذا الحدث البارز بالحضور العديد من الشخصيات الهامة، من بينهم المهندس حمدي السطوحي مساعد وزير الثقافة، والمهندس عمرو لاشين نائب المحافظ، والكاتب محمد ناصف القائم بأعمال رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة.

 


وعلى الجانب الآخر، أكد الدكتور إسماعيل كمال أنه تم تزيين شوارع أبو سمبل وتركيب الأعلام، مع اتخاذ كافة الإجراءات لتأمين الأفواج السياحية وتسهيل حركة دخولهم وخروجهم من المعبد؛ كما تم تجهيز كورنيش حضاري وعربات جولف لخدمة كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة.

يذكر أن محافظ أسوان شهد مساء أمس احتفالية فنية ضمن فعاليات الاحتفال بالظاهرة، تضمنت عرض أوبريت "أسوان تجمعنا مهما تبعدنا المسافات" بمشاركة 9 فرق للفنون الشعبية.



 تابع موقع اجرى نيوز   على صفحة "الفيس بوك " اضغط هــــــــنا
تابع موقع اجرى نيوز   على ( اليوتيوب ) اضغط هــــــــنا

تابع موقع اجرى نيوز  على "  واتس اب "  اضغط  هــــــــنا
تابع موقع اجرى نيوز  على "  X" اضغط هــــــــنا
تابع موقع اجرى نيوز  على "إنستجرام"  اضغط هــــــــنا
تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك  واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

icon

الأكثر قراءة