الثلاثاء، 19 ربيع الثاني 1446 ، 22 أكتوبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

على الرغم من فوائده العديدة.. إلا أن دار الإفتاء تفاجئ ملايين السيدات

tbl_articles_article_14576_626
جوزة الطيب
أ أ
يعتبر "جوزة الطيب" أحد أهم التوابل العطرية النفاذة الرائحة؛ مما يساعد على انتاج طعام ذو طعم شهي لذيذ؛ وكذلك له عدد من الفوائد الأخرى التي تساهم في علاج التوتر والقلق؛ وكذلك تقليل الالتهابات في الجسم؛ كما يساهم في تحسين عملية الهضم.

ولكن "هل جوزة الطيب حرام؟".. ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية، هل جوزة الطيب حرام؟، حيث يتساءل الكثيرون حول جواز استخدامها في الطعام باعتبارها واحدة من التوابل.

هل جوزة الطيب حرام؟


وأجابت "الإفتاء" عن السؤال الوارد إليها قائلة: إن جوزة الطيب تعتبر من الثمار شبه الكروية التي تنمو على أشجار هرمية عالية، وتتميز برائحتها الزكية وطعمها المر قليلاً. 

وأضافت معلقة: أن جوزة الطيب تملك تأثيرًا منبهًا لطيفًا يساعد في طرد الغازات من المعدة، ولكنه يتحول إلى مخدر إذا تم تناوله بكميات كبيرة، مما قد يؤدي إلى التسمم. 

وأضافت: يحتوي دهن الطيب، المستخلص من هذه الثمار على حوالي 4% من مادة مخدرة تُعرف بالميرستسين، إلى جانب جلسريدات لأحماض دهنية مثل الحامض الطيبي والدهني والنخلي.



استخدامات جوزة الطيب:


وأوضحت الإفتاء أنه يتم استخدام دهن الطيب في صناعة العطور، ويضاف كذلك إلى الحلوى وبعض المأكولات، كما أنه يُستخدم في صناعة الصابون وله فوائد طبية لعلاج بعض الأمراض، ويُعتبر من التوابل التي تستخدم في تطييب الطعام والشراب بشكل واسع.

حكم جوزة الطيب:


ذكرت دار الإفتاء أن الفقهاء أجمعوا على تحريم تناول جوز الطيب بكميات كبيرة تؤدي إلى السكر أو التخدير، بينما أجاز بعض العلماء تناوله بكميات قليلة لا تُحدث تأثيرًا مخدرًا. 

وأوضحت الدار أن الإمام الشافعي، رأى أنه يجوز تناول جوزة الطيب بكمية قليلة، ويحرم إذا كانت الكمية كبيرة، كما رأى المالكي في كتابه "مواهب الجليل" أن بعض الفقهاء أجازوا تناول كمية قليلة من جوز الطيب لتسخين الدماغ، واشترط البعض أن يكون مخلوطًا مع الأدوية، بينما رأى آخرون أنه لا يوجد مانع من استخدامه بشكل عام.

هل التجارة في جوزة الطيب حرام؟


ومن هذا المنطلق، أكدت دار الإفتاء أنه لا مانع من التجارة في جوزة الطيب ضمن الضوابط التجارية المتعارف عليها، والتي تعتمدها منظمات الأغذية والصحة، حيث يُستخدم جوز الطيب غالبًا في الاستخدامات الجائزة، ومن استعمله بطريقة محرمة فإن الإثم يقع عليه وحده، فكما ورد في القاعدة الشرعية "الحرمة ما لم تتعين حلَّت".



تابع موقع اجرى نيوز   على صفحة "الفيس بوك "  اضغط هــــــــنا
تابع موقع اجرى نيوز   عبر تطبيق "جوجل نيوز"       اضغط هــــــــنا

تابع موقع اجرى نيوز   على "اليوتيوب" اضغط هــــــــنا
تابع موقع اجرى نيوز  على " واتس اب"  اضغط هــــــــنا
تابع موقع اجرى نيوز  على     " X "         اضغط هــــــــنا
تابع موقع اجرى نيوز  على "إنستجرام"  اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك  واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة