الجمعة، 22 ذو الحجة 1445 ، 28 يونيو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

تعالج اضطرابات النوم والأرق .. ما لا تعرفه عن أهمية فوائد جوزة الطيب للصحة

7efca24b-b514-4f74-8fe9-b30207170705
جوزة الطيب
أ أ
فوائد جوزة الطيب، جوزة الطيب من الأعشاب العطرية الشهيرة التى تستخدم فى الطهى لمذاقه المميز ونكهته التي لا تقاوم.

وفوائد جوزة الطيب، عديدة وكان يدخل فى الطب القديم لقيمته الغذائية العالية وحاليا يدخل فى صناعة بعض الأدوية.

أهمية جوزة الطيب 

ويقول الدكتور أحمد السيد أخصائى التغذية العلاجية، إن جوزة الطيب من التوابل التي تستخرج من بذور شجرة الجوز الطيب وهي تتميز برائحة عطرية قوية ونكهة فريدة، وتُستخدم جوزة الطيب في العديد من الثقافات والطهي حول العالم ليس فقط بسبب مذاقها الخاص ولكن أيضا لفوائدها الصحية العديدة.


فوائد جوزة الطيب للصحة 

وأضاف السيد، أن من أهم فوائد جوزة الطيب التي تدفعنا لتناوله الآتي:-

تعرف جوزة الطيب بخصائصها المهدئة للجهاز الهضمي، حيث تحتوي على مركبات تساعد في تحفيز إنتاج الإنزيمات الهاضمة مما يعزز عملية الهضم ويقلل من مشاكل الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والإمساك، ويمكن أن تساهم في تخفيف الغثيان وتحسين الشهية.
تحتوي جوزة الطيب على مكونات طبيعية يمكن أن تعزز صحة الدماغ، وتساعد في تحسين الذاكرة والتركيز، وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض الدماغ التنكسية مثل الزهايمر.
استخدام جوزة الطيب كعلاج تقليدي للأرق واضطرابات النوم شائع في بعض الثقافات، حيث تحتوي هذه التوابل على مركبات طبيعية تعمل على تهدئة الأعصاب وتحفيز الاسترخاء، مما يسهل النوم العميق والمريح، ويمكن إضافة كمية صغيرة من جوزة الطيب إلى كوب من الحليب الدافئ للمساعدة في الاسترخاء قبل النوم.
جوزة الطيب تحتوي على مكونات مثل الميريستيسين والأوجينول التي تمتلك خصائص مضادة للالتهاب، يمكن أن تساعد في تخفيف الآلام الناجمة عن التهاب المفاصل والعضلات، وتستخدم أحيانًا في طب الأعشاب لتخفيف الألم المزمن.
تُستخدم جوزة الطيب في العديد من المنتجات التجميلية بفضل خصائصها المضادة للبكتيريا والمضادة للأكسدة.
يمكن أن تساهم في علاج حب الشباب وتحسين مظهر البشرة بفضل قدرتها على تقليل الالتهابات ومحاربة البكتيريا المسببة للبثور.
تحتوي جوزة الطيب على معادن مهمة مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم التي تساعد في تنظيم ضغط الدم وتحسين صحة القلب، كما أن مضادات الأكسدة الموجودة فيها تساهم في حماية القلب من الأمراض المرتبطة بالإجهاد التأكسدي.


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة