الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

بمناسبة اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة ما لا تعرفه عن ذوي الهمم

painted-hands-667x381
أطفال ذوي الاحتياجات الخاصة
أ أ
يعرف الشخص ذو الاحتياجات الخاصة بأنه هو كل فرد لديه قصور في القيام بدوره ومهامه بالنسبة لنظرائه من نفس السن والبيئة الاجتماعية والاقتصادية والطبية ، تلك الأدوار والمهام قد تكون في مجال التعليم أو اللعب أو التكوين المهني أو العلمي أو العلاقات العائلية وغيرها.


وينتمي الفرد ذو الحاجات الخاصة إلي فئة أو أكثر من الفئات التالية :


الإعاقة البصرية بمستوياتها المختلفة.
الإعاقة السمعية أو الكلامية أو اللغوية بمستوياتها المختلفة.
الإعاقة الذهنية بمستوياتها المختلفة.
الإعاقة البدنية والحالات الصحية الخاصة.
التأخر الدراسي وبطء التعلم.
صعوبات التعلم الأكاديمية والنمائية.
الاضطرابات السلوكية والانفعالية.
الإعاقة الاجتماعية وتحت الثقافية.
التوحد.

من أهم الطرق والوسائل لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة ودعمهم:


تقديم الرعاية الصحية المناسبة لهم، وتأمين الأجهزة والأدوات اللازمة لتسهيل حياتهم اليومية قدر الإمكان.
توفير معدات تساعد الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة على الانخراط بشكل كامل في أنشطة الحياة، ويمكن أن تساعدهم في تعزيز الاستقلال الوظيفي وتسهيل مهام الحياة اليومية من خلال استخدام الوسائل المساعدة التي تساعد الشخص على السفر والتواصل مع الآخرين والتعلم والعمل والمشاركة في الأنشطة الاجتماعية والترفيهية مثل جهاز كمبيوتر خاص، أو الكراسي المتحركة والمشايات، أو الدراجات والسيارات الخاصة.
نشر التوعية في المجتمع والسعي لتعريف الناس على هؤلاء الأشخاص ونمط حياتهم الخاص، وضرورة الاعتناء بهم واحترامهم والالتزام بشروط خاصة عند التعامل معهم، وتجنب إظهار ردة فعل سيئة عند النظر إليهم أو التعامل معهم كي لا نشعرهم بالإحراج أو نقص تقدير الذات.



السؤال دائمًا قبل تقديم المساعدة، فحتى لو كان المريض يعاني من عجز معين فهذا لا يعني بالضرورة أنه يحتاج إلى مساعدتك أو يريدها.
تشجيعهم على الانخراط في المجتمع والحياة وتعزيز الثقة لديهم ومحاولة الاعتناء بهم لاكتشاف مكامن القوة لديهم، وتحفيزهم على إظهار مواهبهم والتعامل معهم كما نتعامل مع الآخرين.
مساعدتهم لتطوير علاقات مع أقرانهم وبناء المهارات الاجتماعية واحترام الآخر وقبوله.
إنشاء خطط لتوظيف ذوي الاحتياجات الخاصة، وحث الشركات على بذل مجهود كبير لتوظيفهم في الوظائف المناسبة ومناصب مجالس الإدارة.
تحديث البنية التحتية والمرافق لجعلها أكثر مناسبةً واستيعابًا لذوي الاحتياجات الخاصة من خلال إضافة السلالم وتوسيع المداخل وضمان الوصول إلى الحمامات.
القيام ببعض الأنشطة الترفيهية التي تساعدهم في الترفيه عن أنفسهم والاستمتاع وتعلم رياضات جديدة مثل الألعاب والرياضات الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة.





icon

الأكثر قراءة