الجمعة، 17 ربيع الأول 1446 ، 20 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

بالفيديو.. استشارية أسرية لقناة الناس تحذر من أخطاء تقع بين المحارم ينبغي الحذر منها

سماح
الدكتورة سماح عبد الفتاح استشارية العلاقات الأسرية
أ أ
قالت الدكتورة سماح عبد الفتاح، استشارية العلاقات الأسرية، إن هناك تحديات تتعلق بالعلاقات مع المحارم المؤقتين، مشيرة إلى أن هذه التحديات تتطلب وعياً خاصاً وإدراكاً دقيقاً.

وأوضحت استشارية العلاقات الأسرية، خلال حوار مع الإعلامية مروة شتلة ببرنامج "البيت"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الثلاثاء: "نواجه تحديين رئيسيين مع المحارم المؤقتين، مثل زوج الأخت وزوج الأخ، هؤلاء الأشخاص، رغم أنهم لا يُعتبرون محارم دائمين، إلا أنهم يتواجدون بكثرة في حياتنا اليومية، خاصةً في العائلات المترابطة التي تجمع بين أكثر من عائلة، في هذه الحالات، قد يحدث اختلاط أكبر من اللازم، مما يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في العلاقات والألفة المفرطة التي قد تُسبب توترات في المستقبل".

وأضافت: "من الضروري أن ندرك أن العلاقة مع هؤلاء الأشخاص يجب أن تُحافظ على حدودها الشرعية، نلاحظ أحياناً أن هناك تجاوزات في هذه العلاقات، مما يؤدي إلى مشاكل أكبر مثل الانفصال أو زواج من داخل العائلة، وهو ما قد يُحدث اضطراباً كبيراً".

وتابعت: "تجب التفرقة بين المحارم بالرضاعة والمحارم المؤقتين، لا يمكن القول بأن زوج الأخت أو زوج الأخ يُعتبر أخاً كالأخوة الحقيقيين، لذلك، من المهم تعليم الفتيات أن هؤلاء الأشخاص ليسوا كالأخوة الفعليين، فيجب أن تكون هناك حدود واضحة ومراعاة للأعراف الشرعية في التعامل معهم".

كما شددت على ضرورة أن تكون المشورة والاستشارة في الأمور الشخصية والعائلية موجهة للأشخاص المناسبين مثل الإخوة الحقيقيين، وألا يتم تبادل المعلومات أو الأسرار الشخصية مع المحارم المؤقتين إلا في حالات الضرورة القصوى، مضيفة: "إذا كانت هناك مشكلات أو استفسارات، يجب أن يتم توجيهها إلى الإخوة الحقيقيين أو الأقارب الأساسيين، وليس إلى المحارم المؤقتين".

وأكدت أن الوعي بالحدود الشرعية والالتزام بها في العلاقات الأسرية هو المفتاح للحفاظ على التوازن والتفاهم داخل العائلة، ومنع حدوث مشكلات قد تؤثر على الروابط العائلية بشكل سلبي. 


وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قد أطلقت قناة الناس في شكلها الجديد، باستعراض مجموعة برامجها وخريطة الجديدة التي تبث على شاشتها خلال 2023.

 وتبث قناة الناس عبر تردد 12054رأسي، عدة برامج للمرأة والطفل وبرامج دينية وشبابية وثقافية وتغطي كل مجالات الحياة.


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.


لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

icon

الأكثر قراءة