الثلاثاء، 19 ربيع الثاني 1446 ، 22 أكتوبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

المتحف المصري ينشر صورة لمومياء كلب فرعوني بعد انتشار قصة الكلب الذي تسلق الهرم


كلب الأهرامات

كلب فرعوني
الكلب الفرعونى
أ أ
يتحدث العالم الآن عن الكلب الذي تسلق قمة الهرم وعاد إلى الأرض بخفة، حيث جذبت هذه القصة الأنظار إلى مصر وأثارت رغبة الكثيرين في زيارتها لرؤية هذا "الكلب الفرعوني".

الكلب ملكًا لملك مصر قديم

نشر المتحف المصري بالتحرير صورة لمومياء كلب صيد مستأنس، يُعتقد أنه كان ملكًا للملك أو لأحد أفراد أسرته، حيث لا توجد نقوش أو مومياء بشرية تدل على هوية مالك الكلب. يُعتبر الكلب، الذي وصفه البعض بالكلب الفرعوني، مثيرًا للفضول، خاصة بعد التشابه الواضح بين ملامحه وملامح الكلب الذي تسلق الأهرامات.

وأشار المتحف إلى وجود افتراضات بأن هذه المومياء تعود إما للملك أمنحتب الثاني أو الملك حور محب، حيث تقع مقبرتا هذين الملكين بالقرب من الموقع الذي تم العثور فيه على الكلب. غالبًا ما كانت مومياوات الحيوانات تُدفن بالقرب من أصحابها، مما يعزز من هذه الفرضيات.

افتتاح معرض التراث غير المادي بالمتحف المصري

افتتحت يمنى البحار، نائب وزير السياحة والآثار، والدكتورة نوريا سانز، مدير المكتب الإقليمي لليونسكو بالقاهرة، معرضًا للصور الفوتوغرافية للتراث غير المادي في صالة المعارض المؤقتة بالمتحف المصري بالتحرير. يحمل المعرض عنوان "التراث الثقافي غير المادي جسر للحوار بين الثقافات"، ويأتي بالتعاون بين المجلس الأعلى للآثار والمكتب الإقليمي لليونسكو بالقاهرة.

مشروع تطوير المتحف المصري بالتحرير

أكدت نائب وزير السياحة والآثار أن مشروع تطوير المتحف يهدف إلى إعادة المتحف إلى حالته الأصلية عند افتتاحه عام 1902، من خلال تحسين سيناريو العرض لعرض الكنوز بطريقة جديدة تعكس جمالها.

ولفتت "البحار" إلى أن استضافة المعرض تُعد استكمالاً لرسالة المتحف التعليمية والتوعوية، حيث يُعتبر مركزًا لجذب الزوار والدارسين من جميع أنحاء العالم. كما أكدت على تنوع التراث المادي وغير المادي في مصر، مشيرة إلى أن بعض الممارسات الثقافية لا تزال حية في المجتمع المصري.

وأبرزت جهود الدولة المصرية لتسجيل ثمانية عناصر من هذه الممارسات على قائمة اليونسكو للتراث الثقافي غير المادي، مؤكدة أن المعرض يساهم في تعزيز الروابط الثقافية بين الشعوب عبر عرض الممارسات المصرية القديمة وما يماثلها من ثقافات أخرى حول العالم.

تابع موقع اجرى نيوز   على صفحة "الفيس بوك "  اضغط هــــــــنا
تابع موقع اجرى نيوز   عبر تطبيق "جوجل نيوز"       اضغط هــــــــنا


تابع موقع اجرى نيوز   على "اليوتيوب" اضغط هــــــــنا
تابع موقع اجرى نيوز  على " واتس اب"  اضغط هــــــــنا
تابع موقع اجرى نيوز  على     " X "         اضغط هــــــــنا
تابع موقع اجرى نيوز  على "إنستجرام"  اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة