الأربعاء، 20 ربيع الثاني 1446 ، 23 أكتوبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الذكرى الـ81 لميلاد "عمدة الدراما المصرية" صلاح السعدني

05-
صلاح السعدني
أ أ
هو ابن محافظة المنوفية من كفر القرينين وخريج كلية الزراعة بجامعة القاهرة؛ ولد في يوم السبت الموافق الثالث والعشرين من أكتوبر في العام 1943م؛ ومن زملاء دفعته وأصدقاؤه الفنان عادل إمام، والفنان الرحل سعيد صالح؛ وابنه الفنان الشهير "أحمد صلاح السعدني" الذي شارك مع الفنان "عادل إمام" في مسلسل "فرقة ناجي عطا الله".





دخل السعدني المجال الفني مع زميل دراسته عادل إمام، ومثلا معًا بمسرح الكلية، وبعدها شارك في العديد من الأفلام السينمائية والمسلسلات التلفازية والمسرح، لكنه لم يلمع في السينما كما لمع في حضرة التلفاز؛ فمن من لا يعرف أهم أدوراه وأشهرها دور "العمدة سليمان الغانم" في مسلسل ليالي الحلمية مع الدكتور يحيى الفخراني "سليم" والفنانة صفية العمري "نزاجه".



وكان آخر أعماله مسلسل القاصرات الذي عُرض عام 2013، وهو المسلسل الذي أثار جدلَ زواج القاصرات، فناقش هذه القضية من جميع زواياها بدايةً من زواجه للقاصرات انتهائًا بالمأساة التي حدثت له في نهاية المسلسل؛ وهي مقتله على يد هؤلاء الفتيات الصغار؛ حيث قدَّم فيه شخصية "عبد القوي" العمدة السبعيني الذي هوايته الزواج بالفتيات الصغيرات.



وخلال مشواره الفني قدم مجموعة كبيرة من المسلسلات التي تعد علامة بارزة في الدراما المصرية، منها: "الإخوة الأعداء، القاصرات، بيت الباشا، الباطنية، عدى النهار، الناس في كفر عسكر، رجل في زمن العولمة، الأصدقاء، الحساب، حلم الجنوبي، أرابيسك، ليالي الحلمية" وغيرها من الأعمال الدرامية.



وكانت آخر مشاركات صلاح السعدني في عالم الدراما مسلسل "القاصرات"، الذي عرض عام 2013، وشاركه بطولته: داليا البحيري، لقاء سويدان، نهال عنبر، منة عرفة، ملك أحمد زاهر، مي الغيطي، وغيرهم من الفنانين، وكان العمل من تأليف سماح الحريري، وإخراج مجدي أبو عميرة.

وابتعد بعدها "السعدني" عن الأعمال الفنية، ولكن لم تتوقف تكريماته، إذ كرم في الدورة الأولى من مهرجان الدراما عام 2022، ليرحل بعدها عن عالمنا محدثًا فرقًا كبيرًا برحيل علم من أعلام مسلسل "ليالي الحلمية"  في 19 من شهر أبريل الماضي، تاركًا ورائه إرثًا فنيًا كبيًرا.



 تابع موقع اجرى نيوز   على صفحة "الفيس بوك " اضغط هــــــــنا
تابع موقع اجرى نيوز   على ( اليوتيوب ) اضغط هــــــــنا


تابع موقع اجرى نيوز  على "  واتس اب "  اضغط  هــــــــنا
تابع موقع اجرى نيوز  على "  X" اضغط هــــــــنا
تابع موقع اجرى نيوز  على "إنستجرام"  اضغط هــــــــنا
تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك  واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة