الجمعة، 17 ربيع الأول 1446 ، 20 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

البلدي يكسب ..علي طريقة ستي أحلي عيش شمسي من الفرن البلدي يشرح القلب

فرن بلدي بطين
الفرن البلدي
أ أ
الآيباد، واللاب توب، والأجهزة المنزلية الحديثة لم تغير من واقع حياة الريف والقري في الأقصر، فمازال الفرن البلدي  يغزو المنازل والفنادق السياحية هناك.

يقول عبد النعيم المهدي، صانع أفران بلدي بالأقصر، إنه يعمل في صناعة بناء أفران بلدي بالطوب اللبن منذ 15 عاما، وأن الفنادق السياحية بالأقصر تطلب بناء الأفران البلدي وتقوم النساء بخبز العيش البلدي "الشمسي" هناك.


ويضيف: الفرن البلدي له فتحتان إحداهما لوضع الأخشاب الجافة فيها والأخري من الداخل لتخرج النيران منها لتسخين السطح الذي يوضع فيه الخبز، ويضم الفرن سطحا أفقيا من الداخل يوضع فيه الخبز، وفتحة أعلي السطح يتم فتحها إذا كان الفرن شديد السخونة حتي لا تحرق الخبز، وفتحة صغيرة جدا من أعلي الفرن بالخارج يتم سدها بالطوب وتفتح وقت الحاجة.

ويتابع "عبد النعيم": "الأفران البلدي لها أحجام كبيرة وصغيرة ومتوسطة، وكانت من الطين، ولكن الفرن الحديث من الحديد، وكثير من نساء القري لا تعرف طريقة عملها لأن الخبز يكون غير ناضج لصعوبة تحكم النساء في درجة وسرعة النيران".

وختم حديثه قائلا: "الأفران البلدي كانت من الطين اللبن، والآن أصبحت بالطين الأحمر حيث يتم دق الطوب الأحمر ويوضع مع الأسمنت ويكون عمر الفرن 7 سنوات تقريبا، والأحجام متنوعة فهناك فرن يتحمل 18 رغيفا، وآخر 20، و25، و35، و50 رغيفا".


"الفرن البلد أو الطيني" كما تطلق عليه السيدات، يُبنى من الطوب اللبن بشكل دائري عبارة عن دورين بارتفاع متر واحد وعرض آخر، وفتحتين جانبيتين داخليتين تسمحا بمرور الحرارة بين أعلى وأسفل، تتوسطه فتحة كبيرة وقطعة حديدية ، من أسفلها يوضع "قش الأرز وحطب القطن"، وأعلاه توضع أواني بها مأكولات مثل "صينية البطاطس وبرام الأرز المعمر، فضلاً عن الفطير المشلتت والمخبوزات، أو العيش البلدي"، أو حتى عدداً من الأسماك لإعداده بطرق مختلفة، ويُشيد الفرن من الطيب والطوب اللبن ليتحمل درجات الحرارة العالية والنيران المتصاعدة التي تخرج منه بالإضافة إلى كمية من الأسمنت .


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة