الأربعاء، 20 ربيع الثاني 1446 ، 23 أكتوبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الإفتاء تحسم الجدل: التمويل العقاري وفوائد البنوك جائزة شرعًا ولا شبهة ربا

دار الافتاء المصرية
دار الافتاء
أ أ
تلقى دار الإفتاء المصرية عبر بثها المباشر على صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك استفسارًا حول وجود شبهة ربا في شراء شقق الإسكان بنظام التمويل العقاري.

وفي إجابته، أوضح الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى، أن التمويل العقاري لا يتضمن أي شبهة ربا، مشيرًا إلى أن هذه المعاملات المالية قائمة على نظام تمويلي جائز شرعًا. وأضاف أن التمويل العقاري يتفق مع الضوابط الشرعية، وليس ربا.

أما بخصوص فوائد البنوك، فأكد عثمان أنها مشروعة ولا توجد بها أي شبهة، مشيرًا إلى استخدامها في الأمور الحياتية اليومية مثل المأكل والمشرب والحج. وأضاف أن من يثيرون الشبهات حول هذا الأمر غالبًا ما يكونون أول من يتعامل مع البنوك.

وفي سؤال آخر حول شراء شقة عن طريق التمويل العقاري إذا كان الثمن يتضاعف مع سداد الأقساط، أوضح الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى، أن هذا جائز شرعًا، موضحًا أن الزيادة في ثمن المؤجل مباحة طالما كانت الشروط المتعلقة بالثمن والأجل واضحة.

وفي ذات السياق، تناول الدكتور شوقي علام، المفتي السابق، مسألة شراء الشقق أو السيارات بنظام التقسيط عبر البنوك، مؤكداً أن ذلك جائز شرعًا وفقًا للقاعدة الفقهية "إذا توسطت السلعة فلا ربا". وأوضح أن البنك يكون وسيطًا ومالكًا للسلعة، ثم يقوم ببيعها للمشتري بالتقسيط مع زيادة مقابل الأجل، مما يجعل هذه العملية بيعًا وليس قرضًا.

وأكدت دار الإفتاء أيضًا أن شراء الشقق أو السيارات بالتقسيط عن طريق البنوك يعد بيعًا جائزًا، وليس قرضًا ربويًا، طالما كانت الزيادة في السعر معروفة ومقابلة لأجل معلوم.


تابع موقع اجرى نيوز   على صفحة "الفيس بوك "  اضغط هــــــــنا
تابع موقع اجرى نيوز   عبر تطبيق     "جوجل نيوز"   اضغط هــــــــنا

تابع موقع اجرى نيوز   على "اليوتيوب"     اضغط هــــــــنا
تابع موقع اجرى نيوز  على " واتس اب"     اضغط هــــــــنا
تابع موقع اجرى نيوز  على     " X "            اضغط هــــــــنا
تابع موقع اجرى نيوز  على "إنستجرام"     اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة