الخميس، 28 ذو الحجة 1445 ، 04 يوليو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

أبرزها قلة التعرق رغم الحرارة .اعراض لو ظهرت عليك أعرف انك مصاب بضربة شمس

fe7bd56b-289a-476e-9cff-a53bd290ad1b
ضربة الشمس
أ أ
غالبًا ما تحدث ضربة الشمس كتطور من الأمراض المرتبطة بالحرارة الخفيفة مثل التشنجات الحرارية والإغماء الحراري والإرهاق الحراري، ولكنها يمكن أن تصيب الشخص حتى لو لم تكن لديه أي علامات سابقة للإصابة الحرارية، وفقًا لموقع "webMd" الطبي. 

 التعرض لفترات طويلة لدرجات حرارة عالية
تنتج  ضربة الشمس عن التعرض لفترات طويلة لدرجات حرارة عالية، عادةً ما يكون مصحوبًا بالجفاف؛ مما يؤدي إلى فشل نظام التحكم في درجة حرارة الجسم، والتعريف الطبي لضربة الشمس هو ارتفاع درجة حرارة الجسم الأساسية إلى أكثر من 104 فهرنهايت، مع مضاعفات تشمل الجهاز العصبي المركزي والتي تحدث بعد التعرض لدرجات حرارة عالية، وتشمل الأعراض الشائعة الأخرى: الغثيان، والنوبات، والارتباك، وأحيانا فقدان الوعي أو الغيبوبة. 


ما هي أعراض ضربة الشمس؟ 
العلامة المميزة لـضربة الشمس هي ارتفاع درجة حرارة الجسم الأساسية عن 104 فهرنهايت، ولكن الإغماء قد يكون العلامة الأولى. 

قد تشمل الأعراض الأخرى ما يلي: 

الصداع.. الخفقان 

الدوخة وخفة الرأس 

قلة التعرق رغم الحرارة 

الجلد الأحمر والساخن والجاف 

ضعف العضلات أو تشنجاتها 

استفراغ وغثيان 

سرعة ضربات القلب، والتي قد تكون قوية أو ضعيفة 

التنفس السريع والسطحي 

التغيرات السلوكية مثل الارتباك أو الذهول 

النوبات 

فقدان الوعي 


ما الإسعافات الأولية التي يمكن أن تساعد في ضربة الشمس؟ 

أثناء انتظار وصول المسعفين، قم بإجراء الإسعافات الأولية، انقل الشخص إلى بيئة مكيفة - أو على الأقل إلى منطقة باردة ومظللة - وقم بإزالة أي ملابس غير ضرورية. 

إذا كان ذلك ممكنًا، قم بقياس درجة حرارة الجسم الأساسية للشخص وابدأ الإسعافات الأولية لتبريده إلى 101 إلى 102 فهرنهايت. 

جرب استراتيجيات التبريد التالية: 

قم بتهوية الهواء فوق المريض أثناء ترطيب بشرته بالماء من إسفنجة أو خرطوم حديقة. 

وضع كمادات الثلج على إبط المريض، والفخذ، والرقبة، والظهر، ولأن هذه المناطق غنية بالأوعية الدموية القريبة من الجلد، فإن تبريدها قد يقلل من درجة حرارة الجسم. 

اغمر المريض في الحمام أو في حوض من الماء البارد. 

إذا كان الشخص شابًا ويتمتع بصحة جيدة وعانى من ضربة الشمس أثناء ممارسة التمارين الرياضية بقوة - وهو ما يُعرف بضربة الحرارة الجهدية - فيمكنك استخدام حمام جليدي للمساعدة في تبريد الجسم. 

لا تستخدم الثلج للمرضى الأكبر سنًا، أو الأطفال الصغار، أو المرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة، أو أي شخص أصيب بضربة شمس دون ممارسة تمارين رياضية قوية، قد يكون القيام بذلك خطيرًا. 

عوامل الخطر لضربة الشمس 

من المرجح أن تؤثر  ضربة الشمس على كبار السن الذين يعيشون في شقق أو منازل لا تحتوي على مكيفات هواء أو تدفق هواء جيد، وتشمل المجموعات الأخرى المعرضة للخطر الأشخاص من أي عمر الذين لا يشربون كمية كافية من الماء، أو الذين يعانون من أمراض مزمنة، أو الذين يشربون كميات مفرطة من الكحول. 

ترتبط ضربة الشمس بقوة بمؤشر الحرارة، وهو قياس لمدى الحرارة التي تشعر بها عندما يتم الجمع بين تأثيرات الرطوبة النسبية ودرجة حرارة الهواء، والرطوبة النسبية التي تصل إلى 60% أو أكثر تعيق تبخر العرق، مما يعيق قدرة الجسم على تبريد نفسه. 

ويزداد خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالحرارة بشكل كبير عندما يرتفع مؤشر الحرارة إلى 90 درجة أو أكثر، لذلك من المهم - خاصة أثناء موجات الحر - الانتباه إلى مؤشر الحرارة المبلغ عنه، وكذلك تذكر أن التعرض لأشعة الشمس الكاملة يمكن أن يزيد مؤشر الحرارة المبلغ عنه بمقدار 15 درجة. 

تشمل عوامل الخطر الأخرى المرتبطة بالأمراض المرتبطة بالحرارة ما يلي:  

العمر، الرضع والأطفال حتى سن 4 سنوات، والبالغين فوق سن 65 عامًا، معرضون بشكل خاص لأنهم يتكيفون مع الحرارة بشكل أبطأ من الأشخاص الآخرين. 

الظروف الصحية، وتشمل هذه أمراض القلب والرئة والكلى، والسمنة أو نقص الوزن، وارتفاع ضغط الدم، والسكري، والأمراض العقلية، وسمة الخلايا المنجلية، وإدمان الكحول، وحروق الشمس، وأي حالات تسبب الحمى. 

الأدوية، وتشمل هذه مضادات الهيستامين، وحبوب الحمية، ومدرات البول، والمهدئات، والمهدئات، والمنشطات، وأدوية النوبات (مضادات الاختلاج)، وأدوية القلب وضغط الدم مثل حاصرات بيتا ومضيقات الأوعية، والأدوية. 

للأمراض النفسية مثل مضادات الاكتئاب ومضادات الذهان، ترتبط المخدرات غير المشروعة مثل الكوكايين والميثامفيتامين أيضًا بزيادة خطر الإصابة بضربة الشمس.  

وقد يكون الأشخاص المصابون بـمرض السكري - والذين هم أكثر عرضة لخطر زيارة غرفة الطوارئ، والاستشفاء، والوفاة بسبب الأمراض المرتبطة بالحرارة - من المرجح بشكل خاص أن يقللوا من مخاطرهم أثناء موجات الحر، وفقا لدراسة حديثة قدمت في الاجتماع السنوي لجمعية الغدد الصماء، بواسطة باحثين من مايو كلينك في أريزونا، والإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي، وخدمة الطقس الوطنية. 


كيف يمكن الوقاية من ضربة الشمس؟

عندما يكون مؤشر الحرارة مرتفعا، فمن الأفضل البقاء في بيئة مكيفة، وإذا كان يجب عليك الخروج في الهواء الطلق، فيمكنك الوقاية من ضربة الشمس عن طريق اتباع الخطوات التالية: 

ارتداء ملابس خفيفة الوزن وفاتحة الألوان وفضفاضة وقبعة واسعة الحواف. 

استخدم واقيًا من الشمس بعامل حماية من الشمس (SPF) يبلغ 30 أو أكثر. 

اشرب سوائل إضافية لمنع الجفاف، يوصى عمومًا بشرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء أو عصير الفاكهة أو عصير الخضار يوميًا، ونظرًا لأن الأمراض المرتبطة بالحرارة يمكن أن تنجم أيضًا عن استنفاد الملح، فقد يكون من المستحسن استبدال الماء بمشروب رياضي غني بالكهرباء خلال فترات الحرارة والرطوبة الشديدة. 

اتخذ احتياطات إضافية عند ممارسة الرياضة أو العمل في الهواء الطلق، التوصية العامة هي شرب 24 أونصة من السوائل قبل التمرين بساعتين، والنظر في إضافة 8 أونصات أخرى من الماء أو المشروبات الرياضية قبل التمرين مباشرة، وأثناء ممارسة التمارين الرياضية، يجب عليك تناول 8 أونصات أخرى من الماء كل 20 دقيقة، حتى لو لم تشعر بالعطش. 

تشمل الاستراتيجيات الأخرى للوقاية من ضربة الشمس ما يلي:  

مراقبة لون البول، البول الداكن هو علامة على الجفاف، والحرص على شرب كمية كافية من السوائل للحفاظ على لون البول فاتحًا جدًا. 

قياس وزنك قبل وبعد النشاط البدني، يمكن أن تساعدك مراقبة وزن الماء المفقود في تحديد كمية السوائل التي تحتاج إلى شربها. 

تجنب السوائل التي تحتوي على الكافيين أو الكحول، لأن كلتا المادتين يمكن أن تجعلك تفقد المزيد من السوائل وتؤدي إلى تفاقم الأمراض المرتبطة بالحرارة، وأيضًا، لا تتناول أقراص الملح إلا إذا طلب منك طبيبك القيام بذلك، الطريقة الأسهل والأكثر أمانًا لاستبدال الملح والكهارل الأخرى أثناء موجات الحر هي شرب المشروبات الرياضية أو عصير الفاكهة. 


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة