الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

6 شروط واجب توافرها أثناء تربية الدواجن في المنزل.. باحث تربية دواجن يوضح

عنابر  الفراخ الدواجن  دواجن  بيض  البيض
تربية الدواجن في المنزل
أ أ
أكدت الدكتورة هويدا محمد العليمي باحث تربية دواجن ، على أن مشروع تربية الدواجن من أسهل وأكثر المشاريع المربحة ، أفضلها الفراخ البلدي لأن نسبة المناعة لديها عالية جدا .

وأضافت الدكتور هويدا العليمي خلال لقائها ببرنامج نهار جديد الذي تقدمه الإعلامية مها سميح، أن تربية الدواجن تتطلب توافر عدد من الاشتراطات والمواصفات ، التي تضمن نجاح المشروع في تحقيق أهدافه المرجوة، علاوة على توفير مُنتج صحي وآمن لجمهور المُستهلكين ،وحددت 6 شروط واجب توافرها أثناء تربية الدواجن في المنزل.


الشروط واجب توافرها أثناء تربية الدواجن وتتمثل هذه الشروط في:

1- وجود مكان جيد التهوية، بشرط ألا يكون مكشوف.
-أن يكون خاليًا من المُسببات المرضية.
– أن يكون بيئة صحية صالحة لتربية الدواجن
– يتطابق مع المواصفات الجيدة للتربية
– توافر التهوية المُناسبة
– يستوعب كثافة عددية مُناسبة لبدء المشروع
2- شراء الكتاكيت من مصدر موثوق منه.
3- يجب أن تكون الفرشة التي يتم وضعها تحت الطيور مناسبة .
4- ضرورة الاهتمام بالتدفئة الجدة للدواجن في المرحلة الأولى من عمر الدواجن ،فالطيور تحتاج درجة حرارة معتدلة ، وتختلف حسب عمر الطيور فالكتاكيت تحتاج درجة حرارة 33 .
5-وجود لبس مخصص أثناء التعامل مع الدواجن.
6- النظافة والاعتناء جيدا بالدواجن، مع ضرورة ملاحظة فضلات الدجاج للحفاظ عليها من الأمراض المختلفة، وكذلك اكتشافها في وقت مبكر.


الاعلاف وقالت أن كل مرحلة عمرية من الدواجن لها نسبة نوع معين من العلف، لكن المجمل الطائر يأكل 4 كيلو تقريبا تزيد أو تنقص نصف كيلو ،ونبدأ من عمر يوم إلى أسبوعين نأكل علف بادي، ثم علف نامي ثم علف ناهي ثم علف بياض.

مشاكل التربية
1- الفيروسات التي تصيب الدواجن خاصة في العمر الصغير ، ولابد من إتباع التحصينات المناسبة.
2- اختلاف الجو عامل مهم وتغير الفصول ، يؤدي لإصابة الطيور بالعديد من الأمراض.

المساحة المناسبة لتربية الدواجن كل متر يمكن وضع فيه من 8 إلى 10 فرخات على عمر الذبح ، وكل المساحة تزيد يكون شي ْ أفضل.

وشددت على أن تربية الدواجن في تتطلب اتخاذ مجموعة من الإجراءات الوقائية المناسبة حسب تربيتها في أي فصول السنة ، بالإضافة إلى اختيار سلالات الدواجن المناسبة، وتغذيتها بنظام غذائي متوازن، وإجراء الفحوصات البيطرية الدورية، وذلك للحفاظ على صحة الدواجن وزيادة إنتاجها.



تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

icon

الأكثر قراءة