الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

يحسن النمو ويزيد إنتاج البيض ..مالا تعرفه عن فيتامين C في دورة فراخك

دواجن   بيض
دواجن
أ أ
فيتامين C هو فيتامين ذائب في الماء وله خصائص مضادة للتأكسد. يلعب هذا الفيتامين دوراً حيوياً في تعزيز مناعة الطيور، حيث يساعد في مقاومة الأمراض البكتيرية والفيروسية ويقلل من معدلات النفوق. كما يعزز فيتامين C قدرة الطيور على مقاومة العدوى عن طريق زيادة إنتاج الجذور الحرة في الخلايا الالتهابية.


ومن وظائف فيتامين C المهمة تحسين نشاط كرات الدم البيضاء، بما في ذلك الخلايا المتعادلة (neutrophils) التي تساهم في ابتلاع وتدمير الكائنات المرضية. كما يحسن الفيتامين من نشاط الخلايا المحببة ويزيد من حماية الطيور ضد الأضرار الناتجة عن الجذور الحرة. بالإضافة إلى ذلك، يؤدي تناول فيتامين C إلى زيادة وزن الغدة الثيموسية وغدة البرسا، مما يعزز من الاستجابة المناعية.

فيتامين C ضروري بشكل خاص في ظروف الإجهاد، مثل الإجهاد الحراري، التعطيش، التجويع، الإزدحام، والنقل. كما يحسن من النمو، الكفاءة التحويلية، وإنتاج البيض وجودته، ويزيد من قدرة الطيور على مقاومة الأمراض. ويعزز امتصاص الحديد من الأمعاء، ويؤثر إيجابياً على الخصوبة لدى الذكور والإناث، ويحافظ على وظائف الأنسجة الهيكلية.


*وظائف فيتامين C تشمل:*
1. تنشيط تخليق الكولاجين، مما يدعم نمو العظام والعضلات الهيكلية.
2. تعزيز نشاط مجموعة فيتامينات B.
3. تقليل التأثير الضار للسموم الفطرية.
4. تثبيط مركبات نيتروز أمين المسرطنة.
5. استعادة النشاط لفيتامين E.
6. المساهمة في الحفاظ على صحة الجلد.
7. تنشيط فيتامين D3.

بالتالي، يعتبر فيتامين C، ضروري لتحسين صحة الطيور وتعزيز مناعتها، خاصة في ظل ظروف الإجهاد.



تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة