الجمعة، 22 ذو الحجة 1445 ، 28 يونيو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

مع زيادة الموجة الحارة .. الاجراءات التي يجب إتباعها في تركيب العلف للدواجن

عنابر  الفراخ الدواجن  دواجن  بيض  البيض
دواجن
أ أ
مع ارتفاع درجات الحرارة وتعرض البلاد لموجة حر عالية يوجد بعض الإجراءات التي يجب إتباعها في تركيب العلف في الأجواء الحارة في مزارع الدواجن وهى :


-بصورة عامة فإن زيادة 2.5 درجة م في حرارة العنبر فوق 29 درجة م يلزمه تخفيض في الطاقة بالعلف بواقع 22 ك كالوري / كجم . فكلما خفضنا الطاقة بالعلف يجب زيادة نسبة الدهون في العلف ويمكن أن تصل نسبة الدهون في بعض الحالات إلى 4.5% .

- الحرارة الناتجة من هضم/تمثيل الدهون أقل من التي تنتج عن هضم/ تمثيل الكربوهيدرات .

- يجب مراعاة المكونات الغير منتجة للطاقة مثل البروتينات والفيتامينات ليتم رفعها بما يتناسب مع الإنخفاض الحاصل في إستهلاك العلف.

- رفع العلف من أمام الطيور قبل 3 ساعات من توقع تخطي الحرارة 36 درجة م ، ويمكن تطبيق برنامج التعليف الليلي midnight snack

- إضافة فيتامينC بواقع 50-300 جم/طن علف يمكن أن يقلل من تأثير الإجهاد الحراري

- لاتستخدم مضادات الكوكسيديا Nicarbazin في حالات الإجهاد الحراري لعدم تفاقم المشكلة.

 الوقاية من الإجهاد الحراري  يتطلب عمل :

-مراجعة مراوح الشفط وصيانتها وشد السيور للحصول على الطاقة القصوى للمروحة ، والتأكد من مداخل الهواء لعدم عرقلة مرور الهواء بحرية.

- تنظيف خلايا التبريد أو تغييرها للسماح بمرور الهواء المشبع بالرطوبة لخفض درجة الحرارة .

- سحب السماد من العنبر بمعدل أسرع لأن الحرارة الناتجة من تحلل السماد تضاف إلى حرارة الجو.




تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا


اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة