الأربعاء، 15 ربيع الأول 1446 ، 18 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

مع تغيرات الحرارة المختلفة ..ازاي تحمي الدواجن من النفوق داخل العنابر

الدواجن دواجن  الفراخ فراخ
تربية دواجن
أ أ
ناقش الدكتور أسامة زعتر، أستاذ نظم واقتصاديات تربية وإنتاج الدواجن بمعهد بحوث الإنتاج الحيواني، تداعيات التغيرات المناخية السلبية على تربية وإنتاج الدواجن، واستراتيجيات التعامل معها لتحقيق أفضل النتائج، خلال حلوله ضيفًا على إحدى القنوات الفضائية.

تداعيات التغيرات المناخية على تربية وإنتاج الدواجن

تحدث الدكتور زعتر في البداية عن تأثير التغيرات المناخية على قطاع الإنتاج الداجني، مشيرًا إلى أن هذه التغيرات فرضت تحديات عديدة، خاصة على صغار المربين، خلال فترات ارتفاع درجات الحرارة. وأوضح أن بداية فصل الصيف وموجات الحر الشديدة تضع المربين في مأزق، مما يجعل 50% منهم غير قادرين على الاستمرار في دورة الإنتاج خلال شهر يوليو.


إجراءات احترازية

أكد الدكتور زعتر أن المزارع الكبيرة يجب أن تتخذ إجراءات احترازية لتخفيف تأثير ارتفاع درجات الحرارة، ومنها تخفيض الكثافة العددية للقطعان بنسبة 50% على الأقل.

أسباب نفوق قطعان الدواجن

رفض الدكتور زعتر التبريرات التي قدمها بعض مسؤولي الاتحاد العام لمنتجي الدواجن بشأن انقطاع الكهرباء الجزئي خلال فترات تخفيف الأحمال، مؤكدًا أن هذه التبريرات تفتقد للمصداقية. وأشار إلى ضرورة وجود مولدات كهربائية داخل مزارع الدواجن كإجراء احترازي معروف.

خلايا الطاقة الشمسية: "طرح جديد"

تطرق الدكتور زعتر إلى أهمية الاعتماد على ألواح الطاقة الشمسية كحل أمثل لتوفير الكهرباء للمزارع وتقليل تكلفة الإنتاج. وأشاد بالتجربة الرائدة لمحطة بنبان في أسوان، التي أدارت قرية "فارس" بالكامل بالطاقة الشمسية، مشددًا على ضرورة تعميم هذه التجربة في قطاع تربية وإنتاج الدواجن لتقليل تكاليف الإنتاج وانعكاس ذلك على خفض أسعار المنتجات النهائية.


مشكلة الوكلاء

كشف الدكتور زعتر أن وكلاء بيع ألواح الطاقة الشمسية لا يوفرون الفئات ذات التكلفة الأقل والكفاءة العالية لتحقيق مكاسب مادية كبيرة. وأوضح أن الفئة ذات القدرات الإنتاجية الأعلى (800 إلى 1000 وات/ ساعة) لم تُطرح في الأسواق المحلية بعد، رغم أن تكلفتها أقل من الألواح المتاحة حاليًا والتي تكون أقل كفاءة.

التوصيات

اختتم الدكتور زعتر توصياته بضرورة استغلال حالة الركود في أسواق إنتاج الألواح الشمسية الصينية، التي خفضت أسعارها من 22 إلى 9 سنت للوات، مما يمكن أن يُخفض أكثر عند شراء كميات كبيرة. هذا من شأنه تعزيز قدرات قطاع الإنتاج الداجني والتغلب على مشكلات التغيرات المناخية وانقطاع الكهرباء.                                                                                                                                                                     


تابع موقع اجرى نيوز   عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.                                                                                                                                                              
icon

الأكثر قراءة