الأربعاء، 15 ربيع الأول 1446 ، 18 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

مع اقتراب فصل الشتاء ..كل ما تريد معرفته عن إسهال البط وطرق العلاج (فيديو)

بط
بط
أ أ
الإسهال عند البط أحد الأعراض المرضية الشائعة، التي كثيرًا ما تصادف قطاع عريض من جمهور المربين، ما يستدعي التعرف على أسباب هذه الظاهرة، وسبل التعامل معها على النحو الصحيح.  

تناول الدكتور جهاد صلاح محمد  مدير الإدارة العامة للأوبئة وأمراض الدواجن، بالهيئة العامة للخدمات البيطرية  ملف الإسهال عند البط بالشرح والتحليل. 

 الإسهال عند البط أبرز الأخطاء الشائعة في البداية تحدث الدكتور جهاد صلاح عن أبرز الأخطاء التي يقع فيها المربيين الريفيين، ما يسفر عن حدوث الإصابة بعدة أمراض ومنها الإسهال عند البط.  


وأكد أن بعض المربين يتعاملون مع البط كما يتعاملون مع الحيوانات الأكبر حجمًا مثل المواشي والخنازير، وبخاصة في ملف التغذية، على اعتبار أنها قادرة على التعامل مع أي مخلفات، وهي المسألة التي يتوجب الانتباه إليها نظرًا لتبعاتها الخطيرة.   وسلط مدير الإدارة العامة للأوبئة وأمراض الدواجن، بالهيئة العامة للخدمات البيطرية الضوء على عدد من الأخطاء التي يقع فيها بعض المربين، وتؤدي للإصابة بالعديد من الأمراض ومنها الإسهال عند البط.  

ولفت إلى أن على رأس هذه الأخطاء تقديم مخلفات الأطعمة التي وصلت إلى حد التعفن، اعتمادًا على قوة مناعة البط، وتقلص فرص إصابته بالأمراض مقارنة بباقي الطيور. 


 الإسهال عند البط طرق العلاج المثلى استطرد مدير الإدارة العامة للأوبئة وأمراض الدواجن شرحه للتداعيات السلبية الناجمة عن الممارسات الخاطئة التي يقع فيها بعض المربي، مؤكدًا أن التغافل عن الالتزام بالقواعد الصحية المنصوص عليها في ملف تغذية البط، قد يؤدي لفقدان الطيور أو النزول بالحد المتوقع من إنتاجيتها إلى الحدود الدنيا.  

وأوضح أن البط إذا أصيب بأي مرض وبائي يتضاءل الأمل في إيجاد أي حلول يعول عليها المربي للحفاظ عليه أو شفائه، ما قد يترتب عليه خسائر اقتصادية كبيرة، وبخاصة إذا كانت الإصابة هي البداية لأحد الأمراض الفيروسية المعروفة.  

وقدم الدكتور جهاد صلاح روشتة علاج الإسهال عند البط، مؤكدًا إمكانية التعامل معها عبر عدة مركبات بيطرية أشهرها “الأوكسي تتراسيكلين”، وفق القواعد والمقننات الموصى بها في مثل تلك الحالات.




تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط  هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة