الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

معاك من بداية المشروع .. طرق استلام الكتكوت حتى وصولها للعنابر

الكتكوت , كتكوت
كتكوت
أ أ
ينشر موقع "اجرى نيوز " خطوات استلام الكتاكيت  ،  لنبدأ الان اولي الخطوات لانتاج دجاج جيد خالي من اي عيوب سهل التسويق حيآ او التوريد للمجازر دون فرز او استبعاد طيور ضعيفه او مريضه تعود علينا بالخسائر  وللوصول الي هدفنا من انتاج دجاج مرتفع الجودة يجب علينا الاهتمام تماما بمرعاه النقاط الاتيه :


النظافه الكامله وتطهير العنابر والادوات المستخدمه دون تهاون .

1 - فرش الارضية بطبقه من تبن القمح الناعم او نشارة الخشب - ويفضل نشارة الخشب لانها اكثر قدره علي امتصاص الرطوبة من تبن القمح بسمك مناسب (5 سم صيفآ و10سم شتاء ) .

2 - يخصص جزء من مساحة العنبر (حوالي 20% من المساحه الكليه ) ويغلق بستاره سميكه من التيل لمنع تسرب الحراره او تعرض الكتاكيت لتيار هواء بارد هذه المساحه المخصصه لاستبقبال الكتاكيت (يطلق عليها مكان التحضين ) توزع فيها الدفايات بمعدل دفايه لكل 1000 - 1500 كتكوت حسب كفائة الدفايه المستخدمه كذلك ترص المساقي المقلوبه والمعالف الارضيه في خطوط طوليه منتظمه وبالتبادل . ويخصص مسقي ومعلفه لكل 100 كتكوت . ثم نبدأ بتدفئه المكان قبل وصول الكتاكيت بفتره كافيه قد تصل الي24 ساعه حتي نضمن ان تصل درجه الحراره الي 34 - 35 درجه مئويه . تجهز المساقي مملؤة بالمياه في مكان التحضين قبل وصول الكتاكيت ببضع ساعات حتي تكتسب حرارة العنبر وتشرب الكتاكيت مياه دافئه .

3 - يحذر من ملأ المعالف حتي حافتها لان ذلك يؤدي الي زيادة الفاقد في العلف نتيجه بعثرة ( نثر ) الكتاكيت للعلف خارج المعلفه . وايضآ لعدم بقاء العلف بالمعالف لمدة طويله مع ارتفاع درجه الحراره مما يؤثر علي محتوياته . ولذلك يفضل العلف بكميات صغيره علي فترات متقاربه مع الحرص علي عدم تجويع الكتاكيت ولو لفتره ضئيله .


الكتكوت :-

هو أصل التربية وهو البذرة الصالحة لجني ثمار التربية ، فلو فسدت أو ضعفت لفسدت وضعفت التربية كلها مهما تعاملت معها لأنها الأساس ، فماذا تفعل عند بناء بيت أساسه فاسد وقواعده ضعيفة.

2- الحرارة :- هي من أهم العناصر لوجود البشرية جميعا علي وجه الأرض وليس الدواجن فقط ، الآن 90% من الذين يشتكون من سوء الأوزان لا يعرفون كيف يضبطون حرارة الحظيرة لأن الحرارة ليست عامل واحد فقط وهي 33-34 بل هي ثلاثة عوامل

1- ضبط الحرارة بما يحتاجه الطائر علي مختلف الأعمار التي يمر بها .

2- تجانس الحرارة في الحظيرة من اولهل لاوسطها لأخرها لجوانبيها ، والقاعدة الثابتة أن الدجاج يتحمل 4 درجات حول منطقة راحته درجتين أقل ودرجتين أعلي وهذا أقصي شئ مسموح به .

3- عدم تذبذب درجات الحرارة ، بمعني 33 في كل ساعة وفي كل دقيقة وفي كل ثانية وليس نهارا 37 وليلا 27 هذا الكلام لا يصح .


3- التهوية :- هذه الكلمة ذات الخمسة أحرف(تهوية) هي العلم وهي الخبرة وهي الفن وهي الإبداع هي العقل المحترف للمربي وهي أساس الشغل كله ، ومن لم يفهم في التهوية لم يفهم معني الدجاج ، التهوية لماذا .
1- توفير الأوكسجين اللازم لجميع العمليات الفسيولوجية داخل الجسم .
2- لإزالة الرطوبة الناتجة من الدجاج داخل الحظيرة .
3- لإزالة الروائح والغازات الضارة من داخل الحظيرة .
(طبعا التهوية تحتاج إلي بوستات كثيرة جدا ولم نوفيها حقها) .
4- الرطوبة :- لابد من توفير الرطوبة اللازمة للدجاج وهي تتراوح غالبا من 40-65% لمنع حدوث الجفاف في الكتاكيت ومنع حدوث الإحتباس الحراري في الدجاج البالغ ولمنع المشاكل التنفسية لكلا من الكتاكيت والدجاج .
5- الكثافة العددية :- لابد من توفير مساحة كافية لكل دجاجة فمثلا في البيوت المغلقة 26 كجم/ متر ، فلا يغرنك طمعك ، فهي تحدث تجانس سئ في القطيع مما يفقدك السيطرة علي الأوزان .
6- الإضاءة :- لابد من توفير إضاءة مناسبة بقوة 16 لوكس في الأسبوع الأول لتساعد الكتاكيت علي الوصول للماء والعلف بسهولة ثم تقل تدريجيا لتصل إلي 6-8 لوكس وليست تركيب أي إضاءة وانتهي الأمر .
7- العلف :- الدجاج له مواصفات علفية خاصة بمعني مثلا 23% بروتين وطاقة لا تقل عن 3000ك.ك مثلا ، ويلزم توفير هذه المواصفات سواء اقتصادية أو غير اقتصادية لأنها أساس النمو ، ومن الكوارث والمصائب التي لا علاج لها هي السموم الفطرية .

- ما معني علف به سموم؟؟؟

معني ذلك تدمير الجهاز الهضمي وتدمير الجهاز التنفسي وتدمير الجهاز الدوري وتدمير الجهاز المناعي وتدمير الجهاز البولي مثلها كمثل ريح تدمر كل شئ ، بمعني لا تسألني عن دجاج يأكل علف به سموم فطرية ، أ.
8- المياه :- المياه المقدمة للدجاج لها مواصفات وقياسات ليست أي مياه هي مياه بها نسبة أملاح معينة وتكون خالية من البكتيريا والفطريات ، وتكون لها درجة حرارة 20 درجة مئوية كمتوسط ، عجبا لنا نخاف من الأملاح علي أنفسنا ولا نخاف علي طيور بالملايين والمليارات .
9- برنامج التحصين :- هذا برنامج تحصين وليس برنامج رجيم ، هذا برنامج فيروسي وبكتيري لابد من وقت له لإدخاله علي القطيع بناءا علي تقارير مناعة أمية نتيجة اختبارات معملية ولا يعمم علي كل المزارع هذا من الفهم القليل والعلم الضعيف .
10- الأمن الحيوي :- هو البوابة الرئيسية لصناعة الدواجن ، 90% من المزارع لا تعرف ما معني الأمن الحيوي ولا تعرف تطبيقاته
4 - مع مرور ايام بسيطه ونظرآ لمعدل نمو الكتاكيت السريع سنلاحظ بدأ التزاحم في مكان التحضين وهنا لابد من زيادة المساحه المخصصه للكتاكيت لمنع التزاحم والذي يسبب مشاكل كثيرة سيرد ذكرها لاحقآ . وهكذا كل بضعه ايام حتي نصل الي المساحه الكليه للعنبر .
لابد من المرور المستمر علي الكتاكيت للعنايه والملاحظة واثناء المرور يجب ملاحظة الاتي :
1 - نظافه الفرشه وجفافها وتغير اللازم منها .
2 - نقاء جو العنبر وعدم وجود رائحة اي غازات وخاصة غار الامونيا الناتج عن تحلل الزرق . وفي مثل هذة الحاله لابد من تهوية المكان بالقدر المناسب


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة