السبت، 11 ربيع الأول 1446 ، 14 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

مشروعات تربية البط تنافس تسمين الدواجن في الصعيد المصري.. تفاصيل

بط
البط
أ أ
في السنوات الأخيرة، بدأت مشروعات تسمين البط بمختلف أنواعها تزحف إلى صعيد مصر، لتنافس دجاج التسمين الذي يواجه بعض الصعوبات، خاصة لصغار المربين، مثل ارتفاع درجة الحرارة وعدم القدرة على إنشاء مشروعات مغلقة بتكاليف مرتفعة.

مشروع تسمين البط 

لذلك نسلط الضوء على أحد هذه المشروعات التي بدأت صغيرة ووصلت إلى مرحلة التكامل في الإنتاج.
الدكتور عادل محمد، رئيس مجلس إدارة مشروع الشمس للإنتاج الحيواني في أسيوط، المتخصص في إنتاج وتسمين البط "المولار"،
و أوضح أن انتشار تربية البط في الصعيد بدأ ينمو تدريجياً بفضل مناعته العالية ومقاومته للأمراض، وعدم حاجته إلى خبرات كبيرة في التربية.


كما أن أذواق المستهلكين في الصعيد بدأت تتجه نحو لحوم البط وتفضلها مقارنة بدجاج التسمين الأبيض والبلدي والبروتين الحيواني من لحوم الماشية، الذي ظل لعقود طويلة هو المسيطر على تناول اللحوم في صعيد مصر.
وأشار الدكتور عادل إلى أن مشروعه ينتج مليون ونصف المليون كتكوت سنوياً، يتم توزيعها على تجار محافظات أسيوط وسوهاج وقنا والمنيا.

يحتوي المشروع على 5 عنابر ويعمل به 50 عامل بشكل منتظم و50 عامل بشكل غير منتظم، ويضم مصنع علف متخصص في علف البط، ومعمل تفريخ للقيام بعمليات التهجين من إناث البكيني وذكور المسكوفي لإنتاج كتكوت المولار، الذي يُطلق عليه أحياناً "البط البغال".


وأضاف الدكتور عادل أن المرحلة القادمة في المشروع تشمل استيراد جدود البط من الخارج لإنتاج أمهات البط، نظراً لأهمية هذه المرحلة في اكتمال جوانب المشروع والنمو المتزايد لتربية مشروعات البط في صعيد مصر.


تابع موقع اجرى نيوز   عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة