الأربعاء، 20 ربيع الثاني 1446 ، 23 أكتوبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

لمربي الدواجن ...اعرف ما هي التجهيزات اللازمة لعنابر الدواجن

عنابر  الفراخ الدواجن  دواجن  بيض  البيض
عنابر الدواجن
أ أ
تربية الدواجن كانت محور أساسي في حديث الدكتور علي متولي الديب – الباحث بمعهد بحوث الإنتاج الحيواني، قسم تربية الدواجن – خلال حلوله ضيفًا على احدى قنوات الفضائيات المصرية.

 

المشاكل والتحديات

في البداية تحدث الدكتور علي متولي الديب، عن أبرز وأهم المشاكل التي قد تواجه من يتصدى لمشروعات تربية الدواجن، ولاسيما إذا لم تكن لديه الدراية والخبرة الكافية بأساسيات هذه الصناعة واستراتيجياتها وسبل التغلب على معوقات الإنتاج.



الرعاية البيطرية المناسبة

أوضح "الديب" أن في مقدمة هذه المشاكل، عدم توفير الرعاية البيطرية الكافية، من خلال الاستعانة بشخص مؤهل بكيفية إدارة عنابر تربية الدواجن، أو الاكتفاء بتشغيل عمالة غير متخصصة، ما قد يؤدي لخسائر اقتصادية قد لا يمكن تعويضها.


كما لفت "الديب" إلى أن عنابر تربية الدواجن تستدعي وجود شخص مدرب وعلى أعلى درجة من الوعي والكفاءة والمعرفة، مؤكدًا أن كل 4 ساعات على مدار اليوم، قد تطرأ فيها كارثة لن تمر بسلام، إلا إذا كان المشرف على العنبر خبيرًا بسبل تجاوز المشاكل والتحديات الوارد حدوثها في هذا الملف، كالانقطاع المفاجئ للمياه أو توقف المراوح ومنافذ التهوية.

 

المناعة الأمية

أكد الدكتور "الديب" على ضرورة توافر عنصر الأمان الحيوي في "الكتكوت" الذي يتم ادخاله إلى عنابر التربية، والتأكد من عدم إصابته بأي أمراض، مع ارتفاع درجة مناعته وقدرته على مقاومة الأمراض الوبائية الوارد حدوثها أو انتقالها، ودراسة ملف "المناعة الأمية" من عمر يوم.

 

تحصين أفراد القطيع

أشار إلى بعض الأساسيات الصحية الواجبة، فيما يخص ملف تربية قطيع الدجاج البياض، والتي تفرض على المربي تحصين القطيع بـ"المارك" من عمر يوم في معمل التفريخ، مؤكدًا أن إهمال تطبيق هذه التوصية، يؤدي لتعزيز فرص الإصابة، وعدم قدرة الفرخ المصاب على إنتاج البيض. 


قواعد واشتراطات تجهيز العنبر

سلط الأستاذ بمعهد بحوث الإنتاج الحيواني على المعنى المقصود من مصطلح "الأمان الحيوي"، مؤكدًا أنه يقصد به إنشاء بيئة خالية من الأمراض، وهي المسألة التي تستدعي تطبيق بعض الإجراءات التمهيدية، السابقة على استقبال أفراد القطيع.



تطهير العنبر والتخلص من مخلفات الدورات السابقة

أوضح أن في مقدمة هذه الإجراءات، تطهير العنبر وإزالة مخلفات دورات الإنتاج السابقة، مع غسيل الحوائط من أعلى لأسفل، يليها تطهير كامل بالمطهرات البكتيرية، ثم تطهير إضافي بالمطهرات الفيروسية، لتهيئة العنبر لاستقبال القطيع الجديد.


تجهيز الفرشة والأعلاف

انتقل "الديب" إلى المرحلة التالية لتطهير العنبر، والتي تقتضي تجهيز الفرشة، ثم تحضير الأعلاف والمياه قبل إدخال أفراد القطيع بيوم أو يومين، مع تجهيز درجة الحرارة المناسبة لبدء مشروع تربية الدواجن، وفقً لما هو وارد بالتوصيات.

 

تجهيزات ما قبل البيع

كشف الأستاذ بمعهد بحوث الإنتاج الحيواني، عن نقطة أخرى بالغة الأهمية لتوفير أساسيات الأمان الحيوي، والتي تقتضي تجهيز نقاط خاصة باستقبال البائعين، بعيدًا عن العنابر، مع غسل وتطهير الأقفاص بالمطهرات المناسبة، لتقليص فرص نقل العدوى والإصابة بالأمراض.

مكافحة الفئران والثعابين

شدد "الديب" على اتخاذ كافة الاحتياطات والتدابير المناسبة، لتقليل فرص وصول الفئران والثعابين إلى أماكن تواجد القطيع وعنابر تربية الدجاج، كأحد مصادر الخطورة التي يتوجب على المربي التعامل معها على النحو المطلوب.


تابع موقع اجرى نيوز   على صفحة "الفيس بوك "      اضغط هــــــــنا
تابع موقع اجرى نيوز   عبر تطبيق "جوجل نيوز"           اضغط هــــــــنا


تابع موقع اجرى نيوز   على "اليوتيوب"     اضغط هــــــــنا
تابع موقع اجرى نيوز  على " واتس اب"      اضغط هــــــــنا
تابع موقع اجرى نيوز  على     " X "             اضغط هــــــــنا
تابع موقع اجرى نيوز  على "إنستجرام"      اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبارمصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة