الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

لمربين...كل ما تحتاج معرفته عن تربية البط في مصر ...من الإنتاج إلى التمييز

البط بط سوق
بط
أ أ
تربية البط في مصر تتطلب معرفة دقيقة بالظروف المحلية لتحقيق أفضل النتائج في إنتاج البيض وتفريخ البيض وصحة الطيور، في هذا المقال، سنستعرض كيفية تربية البط في مصر، بدءاً من إنتاج البيض وصولاً إلى التسمين والتفريخ الصناعي، بالإضافة إلى التمييز بين الأنواع المختلفة من البط لضمان اختيار الأنسب لمتطلبات السوق. 


إنتاج البيض من البط


يبدأ قطيع التربية إنتاج البيض عند عمر 25 أسبوعاً ويستمر في الإنتاج الاقتصادي لمدة 10 أشهر، حيث تنتج البطة حوالي 150 بيضة. يمكن أن يستمر إنتاج البطة حتى عمر 12 شهراً، حيث تنتج حوالي 200 بيضة، لكن الإنتاج يصبح غير اقتصادي في الأسابيع الأخيرة. يفقس بيض البط بعد 27-28 يوماً، ومدة تفريخ بيض البط المسكوفي تمتد إلى 5 أسابيع. يُفضل ذبح القطيع بعد 40 أسبوعاً لتربية قطيع جديد.

يبلغ وزن بيض البط ما بين 60-70 جراماً، ويستخدم بشكل أساسي للتفريخ لإنتاج كتاكيت البط، ونادراً ما يستخدم للأكل على الرغم من قيمته الغذائية العالية. في حالة توفر الطلب على بيض البط للأكل، يجب تمييز الجنس عند عمر يوم لاستبعاد الذكور. من الضروري أيضاً العناية بنوعية الفرشة وجفافها لضمان الحصول على بيض نظيف وغير ملوث. 

يجب توفير مياه الشرب والغذاء داخل الأعشاش مساء، حيث تضع الطيور بيضها قبل الساعة الثامنة صباحاً. وتوفير الأعشاش اللازمة لوضع البيض يتطلب توفير مساحات مناسبة، مع تجهيز الأعشاش بالنشارة أو قش الأرز لتشجيع البط على وضع البيض بها.


تسمين البط بعد موسم البيض


تقدم للقطيع عليقة تهيئة تحتوي على 13-14% بروتين خام و3000-2900 كيلوكالوري طاقة ممثلة/كجم علف لتحسين صفات اللحم إذا كانت حالة الطيور جيدة. إذا كانت الطيور هزيلة، يتم زيادة نسبة البروتين في العليقة لاستعادة بناء الأنسجة، ثم يتم استكمال التسمين بعليقة متخصصة. تستمر فترة التسمين من 2 إلى 3 أسابيع، ويتعين على المربي اختيار الوقت المناسب لإنهاء التسمين لتحقيق أعلى وزن بأقل تكلفة وزيادة الأرباح.

التفريخ الصناعي لبيض البط


يفقس بيض البط بعد 27-28 يوماً، ومدة تفريخ بيض البط المسكوفي تمتد إلى 5 أسابيع. 
1. *الحرارة:* درجة الحرارة المثلى في أقسام التحضين هي 37 درجة مئوية.
2. *نسبة الرطوبة:* في أقسام التحضين تكون نسبة الرطوبة 47-53%، وفي أقسام الفقس تتراوح بين 70-80%.
3. *التهوية:* يجب توفير الهواء النقي وإمداد الأجنة بالأكسجين والتخلص من ثاني أكسيد الكربون لتجنب نفوق الأجنة.
4. *تبريد بيض البط:* بعد اليوم 16-17 من وضع البيض، يُجرى تبريد البيض مرتين يومياً لخفض حرارة البيض ومساعدة الأجنة على النمو بشكل صحيح.
5. *تقليب بيض البط:* يتم تقليب البيض كل 1-2 ساعة لمنع التصاق الأجنة بأغشية القشرة.
6. *الفحص الضوئي لبيض البط:* يتم الفحص الضوئي في أيام 6-7 و13 و21 للتأكد من سلامة البيض واستبعاد البيض غير الصالح.


تمييز الأنواع المختلفة من البط


1. البط المسكوفي: يمكن تمييزه من خلال لون الريش ولون المنقار. الريش في البط المسكوفي الأسود يكون أسود، بينما في البط الشرشيري يكون اللون موحداً. يمكن أيضاً التمييز بناءً على الحجم والتسعير.
2. البط السوداني: يتميز بخط أسود صغير بجانب العين، كما أن وزنه يكون أكبر عند عمر معين مقارنة بالمسكوفي.
3.البط المولر: يتميز بلون منقاره وأرجله، حيث يكون لون المنقار في البط المسكوفي داكناً بينما يكون فاتحاً في البط المولر.
4. البط الشرشيري: يتميز بلون الريش ووجود نقاط سوداء على المنقار.


ملحوظة


يمكن التمييز بين الأنواع من خلال سلوك الصوت، حيث يكون صوت البط الشرشيري عالياً وعصبي مقارنة بالبط المسكوفي أو المولر.

البط المولر المحلي

يمتاز بألوان متنوعة وصوت مرتفع،

 البط المولر المستورد

يكون أبيض وعيونه حمراء.

هذه المعرفة تفيد المربين في تحسين إنتاجية البط في الظروف المصرية وتحقيق أقصى استفادة من تربية البط في السوق المحلي.


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا
اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة