الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

للمربيين.. مالا تعرفة عن الأمراض الشائعة في الدواجن..وكيفية الوقاية

دواجن
دواجن
أ أ
تتعرض الدواجن للعديد من الأمراض التي يمكن أن تؤدي إلى تدهور الإنتاج بسرعة، ولتجنب الاعتماد فقط على العلاج، من الأفضل التركيز على الوقاية ومكافحة الأمراض قبل ظهورها.

و تتضمن الأمراض الشائعة التي تصيب الدواجن ما يلي:


    1- الأمراض الفيروسية:

-  مرض النيوكاسل
-  التهاب الشعب الهوائية المعدي
 -  مرض الجمبورو
-  مرض الجدري

   2-  الأمراض البكتيرية:

- السالمونيلا
-  لتنفسي المزمن
-  كوليرا الطيور

   3-  الأمراض الطفيلية:

-  الكوكسيديا

    الأمراض الفطرية:
-  التسمم الفطري

   4-  أمراض سوء التغذية:

  - نقص الفيتامينات (أ، هـ، ك، ب المركب)
  - نقص الأملاح المعدنية (الكالسيوم، الفوسفور، الزنك، المنجنيز)


   أولاً: الأمراض التنفسية  


مرض النيوكاسل:

يعد هذا المرض من الأمراض الفيروسية سريعة الانتشار التي تؤثر على كافة أعمار الدواجن. تتضمن الأعراض خمول الطيور، احتقان العرف، إسهال أخضر، وصعوبة في التنفس. للتعامل مع المرض، يجب تحصين الطيور السليمة على الفور، والتخلص من الطيور المصابة، وتنظيف وتطهير المساكن.

التهاب الشعب الهوائية المعدي:

هو مرض فيروسي يؤثر على الجهاز التنفسي والتناسلي. تظهر أعراضه على شكل حشرجة في التنفس، إفرازات دمعية، وتورم في الجيوب الأنفية. لا يوجد علاج محدد للمرض، ولكن يمكن تقليل الأعراض باستخدام مضادات حيوية واتباع إجراءات صحية صارمة للحد من الانتشار.


مرض الجمبورو:

هو مرض فيروسي حاد يسبب خسائر اقتصادية كبيرة. تظهر أعراضه بعد أسبوعين من الإصابة، وتشمل نزيف دموي على العضلات. لا يوجد علاج فعال، ويجب استخدام مضادات حيوية لتقليل الانتشار.

مرض الجدري:

مرض فيروسي بطيء الانتشار يسبب آفات جلدية وبثور في الفم. يتم التعامل مع المرض باستخدام مضادات حيوية وتعقيم المكان بشكل جيد.


ثانيا: الأمراض البكتيرية  


السالمونيلا:

بكتيريا خطيرة تسبب نسبة عالية من النفوق. تشمل الأعراض خمول الطيور، إسهال أبيض، وصعوبة في التنفس. يتم التعامل مع المرض باستخدام مضادات حيوية وتطبيق إجراءات الأمان الحيوي.

التنفسي المزمن:

هو مرض ميكوبلازما يسبب مشاكل تنفسية مزمنة ويؤدي إلى تقليل الإنتاجية. يتطلب العلاج استخدام مضادات حيوية فعالة مثل ستربتومايسين وتيلميكوزين.

كوليرا الطيور:

مرض معدي يسبب تسمم دموي حاد. يجب التعامل معه عبر استخدام مضادات حيوية وتطهير المكان بشكل جيد.

وفي الختام لابد من الحفاظ على صحة الدواجن وتقليل الخسائر الاقتصادية، من الضروري اتباع استراتيجيات وقائية شاملة تشمل التحصين الدوري، تحسين النظافة، وإدارة التغذية بشكل فعال.


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة