الجمعة، 17 ربيع الأول 1446 ، 20 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

للمربين.. ما لا تعرفه عن الأرانب النيوزيلندية

ارانب ارنب الارانب
الأرنب النيوزيلندي
أ أ
موقع" اجري نيوز" ينشر معلومات همامة عن تربية الأرنب النيوزيلندي، وهى نشأت في الولايات المتحدة الأمريكية وانتشر لاحقًا في معظم دول العالم.

الأرنب النيوزيلندي

يتميز بلون فرائه الأبيض ووزنه المتوسط، حيث يتراوح وزن الذكر البالغ بين 4 إلى 5 كجم، بينما يتراوح وزن الأنثى بين 4.5 إلى 5.5 كجم. يُعرف بجودة لحمه وسرعة نموه وهدوء طبعه، ويتميز أيضًا بخصوبته العالية، إذ يمكن للأنثى الجيدة أن تنتج حوالي 50 أرنبًا سنويًا.

و يبلغ وزن النتاج عند عمر شهرين حوالي 1.8 كجم، كما تتمتع إناثه بقدرة أمومية عالية في إنتاج ورعاية الصغار.



نصائح للمبتدئين في تربية الأرانب


يمكن تربية الأرانب بالطريقة التقليدية على الأرض في أي غرفة، أو باستخدام صناديق خشبية، مع ضرورة الحفاظ على النظافة اليومية، من المهم توفير صناديق خشبية أو معدنية للولادة بأبعاد 50 سم طولاً، 30 سم عرضًا، و30 سم ارتفاعًا، مع فتحات تسمح بدخول الأرنب الأم.

ومع ذلك، فإن هذه الطريقة قد تؤدي إلى مشكلات صحية، مثل الجرب والكوكسيديا والأمراض التنفسية، نتيجة للملامسة المباشرة مع الأرض الملوثة. كما يصعب فصل الذكور عن الإناث وفصل المواليد عن بعضها، مما يؤدي إلى فقدان الأعلاف والمياه.


الطريقة المثلى لتربية الأرانب


تعتبر تربية الأرانب في أقفاص شبكية سلكية هي الأنسب، حيث يجب ألا تزيد فتحات الشباك الأرضية عن 1.5 سم × 1.5 سم لضمان سلامة الأرجل. يُخصص لكل أم قفص خاص بها يتضمن بيت ولادة معدني، بالإضافة إلى المعالف والمساقي. يجب أن تكون أبعاد القفص 80-120 سم طولًا، 50-70 سم عرضًا، و40-60 سم ارتفاعًا.

يمكن أيضًا شراء بطاريات خاصة لتربية الأرانب تحتوي على جميع التجهيزات اللازمة، مثل المعالف المعدنية وأنابيب الشرب. تعمل البطاريات الحديثة على إزالة الروث والبول تلقائيًا، مما يسهل عملية النظافة.


أنواع البطاريات


تعتبر الأقفاص المعدنية أو البطاريات أساسًا سليمًا لتربية الأرانب. يفضل تربية الأرانب في بطاريات تحتوي على عدة أقفاص بحيث يتمكن المربي من رعاية كل أرنب بشكل فردي. تصنع الأقفاص من أسلاك معدنية مجلفنة وتجمع في بطاريات ذات دور واحد أو متعددة. هناك عدة أنواع من البطاريات، منها الرأسية والهرمية، كما يتم تزويد كل قفص بنظام شرب عن طريق الحلمات ومعلفة من الصاج، مع توفير بيوت للولادة.

تساهم هذه الأنظمة المتطورة في تحسين جودة تربية الأرانب وضمان صحتها، مما يؤدي إلى زيادة الإنتاجية والكفاءة.


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة