الثلاثاء، 14 ربيع الأول 1446 ، 17 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

للمربين ..كل ما تريد معرفته عن جدري الطيور وطرق الوقاية منه

الدواجن دواجن  الفراخ فراخ
دواجن
أ أ
هو مرض فيروس يصيب الدجاج والرومى بالأضافة الى الطيور البرية وأثبت أنه يصيب حوالى 9000 نوع من الطيور. وهو غير معدى للأنسان أو الثدييات. وهو فيروس بطئ الأنتشار ويتسبب فى عمل بثور علي الجلد الخالى من الريش (الصورة الجافة أو الجلدية) كما أنه يصيب الغشاء الطلائى للجهاز التنفسي العلوى والفم والبلعوم (الصورة الرطبة أو الديفتيرية).

الأهمية الأقتصادية :


يتسبب فيروس جدرى الطيور فى حدوث نفوق عالي فى قطعان الدجاج الي جانب انخفاض فى انتاج البيض لكن غالبا ما يتم النفوق من الصور



يصيب فيروس جدرى الطيور كل الأعمار والقطعان ( جدود/ أمهات / بياض / تسمين ) وتزيد الأصابة فى المناطق المزدحمة بالقطعان والتى تحتوى علي أكثر من عمر للطيور ويستمر فترة طويلة بها حتى لو كانت هذة الطيور محصنة. وفى السنوات الأخيرة ظهرت وبائيات كثيرة منه خاصة الصورة الديفتيرية الرطبة علي الرغم تحصينها مسبقا.

طرق الأنتقال:


الانتقال ميكانيكى للطيور المجروحة.
عن طريق العمال أثناء عملية التحصين (لقاح حى) في الملابس والأيدى.
عن طريق الحشرات (انتقال ميكانيكى) .
عن طريق الذباب عند وقوفة علي بثورالطيور مصابة ونقل الفيروس الي الطيور السليمة.
عن طريق الهواء فى المناطق الملوثة (الريش والبثور الجافة).

فترة حضانة المرض:


تعرف فترة الحضانة بأنها الفترة الزمنية ما بين دخول المسبب المرضى الي الجسم حتى ظهور الأعراض وهى تتراواح في فيروس الجدرى ما بين 4 – 10 أيام.


الأعراض:


يظهر المرض بالصورة الجلدية الجافة أو الصورة الديفتيرية الرطبة أو كلاهما.
الصورة الجلدية الجافة : تتميز بظهور قشور جافة وعقد أو حبيبات صغيرة علي العرف والدلايات والجفون وباقى أجزاء الجلد الخالية من الريش . وعند أصابة الجفن فأنه يتسبب في عدم قدرة الطائر علي الرؤية وقلة استهلاك العلف والماء.
الصورة الديفتيرية الرطبة: تتميز بظهور غشاء ديفتيرى أصفر اللون علي الغشاء الطلائى المبطن للفم والبلعوم والقصبة الهوائية مما يتسبب فى ظهور تغيرات باثولوجية على الفم واللسان والزور والجزء العلوى من القصبة الهوائية وظهور أعراض تنفسية ويتسبب ذلك أيضا في عدم قدرة الطيور علي الأكل وصعبة التنفس.
فى طيور الكناريا : يتسبب فيروس جدرى الطيور في حدوث نفوق عالى وعدوى عامة بالجسم.

وهناك عدة عوامل تتحكم فى شدة العدوى وهي:

قابلية العائل ( دجاج / رومى / حمام ...).
ضراوة الفيروس ( عترة تقليدية / عترة مغايرة).
توزيع البثور والتغيرات الباثولوجية للمرض.
العدوى الثانوية والبكنيرية المصاحبة للمرض.

الصفة التشريحية :


الصورة الجلدية الجافة:


تبدأ بتضخم فى أنسجة الغشاء المبطن للبشرة وبصيلات الريش السفلية مع تكوين عقد بيضاء صغيرة في الحجم ويزداد حجمها بسرعة وتكون صفراء اللون.
فى اليوم الرابع من الأصابة تظهر بعض الأفات الأولية وتزداد فى الحجم فى اليوم السادس وتشمل الحويصلات وتكون سميكة وواسعة ثم تتحد و تتجمع وتصبح رمادية أو بنية اللون ذات ملمش خشن . وبعد حوالى أسبوعين يحدث التهاب فى القاعدة ثم نزيف ينتهى بظهور قشرة.
لو تمت أزالة القشرة فى وقت مبكر من تطورها يحدث أفرازات رطبة لكن لو سقطت القشرة بشكل طبيعى تتكون ندبة ناعمة خفيفة.

الصورة الديفتيرية الرطبة:


تتكون عقد بيضاء أو صفراء تتطور علي الأغشية المخاطية للفم والمرئ واللسان أو الجزء العلوى من القصبة الهوائية . تزداد هذة الغقد بسرعة فى الحجم وفي كثير من الأحيان تتجمع وتكون متجبنة ذات لون أصفر.



تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط  هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة