الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

للمربين ..تعرف علي أفضل سلالات الدواجن المقاومة لارتفاع درجات الحرارة وأساسيات التربية

الدواجن دواجن  الفراخ فراخ
دواجن
أ أ
تربية الدواجن واحدة من المشروعات الاقتصادية الواعدة، التي تلقى اهتمام قطاع عريض من المستثمرين وصغار المربين بالإضافة لشباب الخريجين، نظرًا لقصر دورتها بالمقارنة بباقي مشروعات الإنتاج الحيواني، علاوة على كونها أحد السلع الاستراتيجية، التي يُقبل عليها جمهور المُستهلكين على اختلاف شرائحهم وميولهم.

 تناول الدكتور مجدي سيد حسن  رئيس قسم بحوث تربية الدواجن بمعهد بحوث الإنتاج الحيواني، التابع لمركز البحوث الزراعية ملف شروط اختيار السلالات وأفضل الأنواع المُقاومة للارتفاع درجات الحرارة بالشرح والتحليل.


اشتراطات وقواعد تأسيس مشروع تربية الدواجن


 أكد الدكتور مجدي سيد حسن على وجود عدة اشتراطات وقواعد يجب الالتزام بها عند الشروع في تأسيس مشروعات تربية الدواجن سواء تلك الخاصة بالتسمين وإنتاج اللحم أو المنوطة بإنتاج البيض، والتي لخصها في النقاط التالية:

1. اختيار المكان المناسب مع توافر كافة مقومات النجاح “النظافة، المواصفات الإنشائية، التهوية”

2. اختيار السلالة المناسبة

3. توفير التغذية الجيدة

4. توفير المياه الصالحة للشرب

5. توفير الساعات الرعائية الجيدة

6. ساعات الإضاءة المُناسبة للمشروع

7. الالتزام ببرامج التحصين والأدوية المُوصى بها  


شروط اختيار السلالة المناسبة


شدد رئيس قسم بحوث تربية الدواجن على أهمية أن يكون المُربي على درجة عالية من الوعي بكيفية اختيار السلالة المُناسبة للمشروع، وللظروف المُناخية السائدة، بما يضمن نجاح المشروع في تحقيق النتائج والعوائد الاقتصادية المأمولة منه.

وسلط “حسن” الضوء على أحد القواعد الحاكمة، لانتقاء السلالة التجارية القياسية المُناسبة، تبعًا للظروف المُناخية السائدة، مُشيرًا إلى أن الأنواع البيضاء هي الاختيار الأنسب للتربية في فصل الصيف، فيما تكون الأنواع الداكنة خيارًا صحيحًا ومناسبًا لفصل الشتاء.


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية ،بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة