الثلاثاء، 19 ربيع الثاني 1446 ، 22 أكتوبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

للمربين الدواجن: تعرف على مرض كوكسيديا وطرق الوقاية والعلاج

الدواجن دواجن  الفراخ فراخ
دواجن
أ أ
موقع "اجري نيوز" الاخباري، ينشر معلومات عن مرض كوكسيديا، حيث يُعتبر مرض كوكسيديا من أهم الأمراض الطفيلية التي تصيب قطعان الدواجن، حيث يتسبب في خسائر اقتصادية كبيرة من خلال زيادة معدلات النفوق في المزارع وارتفاع تكاليف العلاج، تسهم درجات الحرارة والرطوبة في مصر في انتشار المرض بسهولة.


ينجم هذا المرض عن طفيليات بروتوزوا تُعرف باسم الإيميريا، والتي تصيب الدجاج والرومي. هناك تسعة أنواع من الإيميريا تصيب الدجاج وسبعة تصيب الرومي. يتكاثر هذا الطفيل بشكل سريع، مما يؤدي إلى زيادة كبيرة في أعداده، ثم يحدث تزاوج جنسي ينتج عنه بويضات، تتحوصل وتخرج مع الإسهال لتلوث الفرشة. يمكن أن تعيش هذه الحويصلات لمدة عام، وتتحمل ظروفًا بيئية قاسية، حيث تكتسب غلافًا مزدوجًا يقيها من معظم المطهرات المستخدمة في صناعة الدواجن.

تكون قطعان الدواجن التي تجاوزت الأربعة أسابيع هي الأكثر عرضة للإصابة، يتسبب هذا الطفيل في التهابات وتقرحات في الأمعاء، مما يؤدي إلى نقص في امتصاص الغذاء وفقدان الوزن، مع تدهور في كفاءة تحويل العلف. تكون مرحلة الإصابة مبكرة وصعبة التشخيص، مما يؤدي إلى تفاقم الحالة قبل ظهور الأعراض الواضحة مثل الإسهال المدمم وفقدان الوزن والخمول وانتفاش الريش، وغالبًا ما تترافق هذه الأعراض مع رطوبة مرتفعة في الفرشة تزيد عن 30%.


طرق الوقاية والعلاج:


لأن الوقاية خير من العلاج، يجب اتباع بعض الإجراءات الوقائية المهمة:


استخدام مضادات الكوكسيديا:
يُنصح بإضافة مضادات الكوكسيديا مثل السالينوميسين والسمديوراميسين إلى العلف، وهي مضادات آمنة تُستخرج من فطريات طبيعية.

العناية بالفرشة:

يجب الاهتمام بنظافة الفرشة للحفاظ على نسبة الرطوبة أقل من 30%، بالإضافة إلى تحسين نوعية العلف ونظافة المياه وتطبيق شروط الأمان الحيوي. في حالات الإصابة، يُعتمد العلاج على استخدام جرعات من الامبروليم أو السلفاداى ميثوكسين لمدة خمسة أيام، مع معالجة الأعراض الناتجة مثل إضافة فيتامينات تساعد على التئام قروح الأمعاء، مثل فيتامين ك لوقف النزيف.

فيتامينات وعناصر معدنية:

يُنصح بإعطاء فيتامين ب المركب بعد العلاج بمركبات السلفا والامبروليم، مع إضافة بعض الأملاح المعدنية لتعزيز صحة الطيور.


تابع موقع اجرى نيوز   على صفحة "الفيس بوك " اضغط هــــــــنا.
تابع موقع اجرى نيوز   عبر تطبيق "جوجل نيوز"      اضغط هــــــــنا.


تابع موقع اجرى نيوز   على "اليوتيوب"  اضغط هــــــــنا.
تابع موقع اجرى نيوز  على " واتس اب"   اضغط هــــــــنا.
تابع موقع اجرى نيوز  على     " X "          اضغط هــــــــنا.
تابع موقع اجرى نيوز  على "إنستجرام"   اضغط هــــــــنا.

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة