الأربعاء، 22 ربيع الأول 1446 ، 25 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

للمربين.. أكثر أنواع الدجاج انتاجا للبيض في العالم

دواجن
دو
أ أ
ينشر موقع "اجري نيوز" الإخباري عدة معلومات للمهتمين بالقطاع الداجني والمربين حول، مشروع تربية الدجاج.

إن كنت تريد عمل مشروع تربية الدجاج البياض فانك بدون شك في حاجة إلى أحسن أنواع الدجاج البياض ، لذلك من خلال هذا المقال سنتعرف على سلالات الدواجن التي يمكنك الاعتماد عليها للحصول على إنتاج مرتفع من البيض خلال السنة.

الدجاج الفيومي الأصلي والمحسن.

رغم أن هذا النوع من الدجاج ليس الأكثر إنتاجا للبيض على الإطلاق، لكن أحببت البدأ به لما له من خصائص أخرى تجعل منه سلالة الدجاج الأولى التي يجب عليك البدء بها خصوصا إذا كنت مبتدئ.

 دجاج الفيومي


من أفضل صفات الدجاج الفيومي أنها سلالة مقاومة للأمراض وتستطيع تحمل جميع أنواع المناخات الصعبة خصوصا الطقس الحار منها، فكما يشير اسمها (فيوم) فهي سلالة من أصول مصرية من محافظة الفيوم، مما يعني أنك لن تجد صعوبة في تأقلمها مع مختلف المناطق العربية.

أما إنتاج دجاجة الفيوم من البيض فقد تصل إلى 215 بيضة سنويا بالنسبة للدجاج الفيومي المحسن، لكن ان كنت لست متأكدا من مصدر الدجاج فقد تحصل على إنتاج متوسط لا يتعدى 180 بيضة في السنة،

فراخ الفيومي يمكن إدراجها ضمن خانة الأنواع الخفيفة الوزن من الدواجن، حيث أن ذكورها تزن حوالي 2 كلغ، بينما لا تتجاوز دجاجة الفيومي 1.6 كلغ.


سلالة دجاج الليجهورن أو الليغهورن:


تعتبر من أنواع الدجاج الأكثر إنتاجا للبيض حول العالم، ويعود أصل هذه السلالة إلى ايطاليا، لكنها الآن من أنواع الدجاج الأكثر شهرة في جل بلدان البحر الأبيض المتوسط، وهي غزيرة الإنتاج للبيض

 دجاج الليجهورن


بفضل عمل الكثير من البلدان على تحسين هذا النوع من الدواجن، فان سلالة الليجهورن توجد منها عدة أنواع مختلفة، يمكن إحصاء حوالي 12 نوعا من الليغهورن من أبرزها الليجهورن الأبيض والبني.

إنتاج سلالة الليجهورن من البيض يصل حوالي 280 بيضة سنويا في المتوسط حسب معطيات ويكيبيديا اللغة الانجليزيةleghorn chicken وهي معطيات خاصة بالنوع الأبيض الذي تم استيراده وتحسينه في الولايات المتحدة الأمريكية منذ سنة 1828 ميلادية.

أما فيما يخص انتاج اللحم، فكعادة انواع الدجاج البياض، فان فراخ نوع الليجهورن خفيفة إلى متوسطة الوزن، حيث تزن ذكورها حوالي 2.9 كلغ بينما تصل الإناث الى وزن 2.5 كلغ فقط.


 الدجاج الهجين البياض


هي طبعا من أكثر السلالات إنتاجا للبيض، وتوجد العديد من أنواع الدجاج الهجين حول العالم، حيث عمدت الكثير من الشركات الى تهجين سلالات مختلفة من الدجاج للحصول على سلالات أكثر إنتاجية للبيض، ومن أشهر هذه الأنواع نجد النوع المسمى “المذنب الذهبي”.

تتميز السلالات الهجينة بقدرتها على إعطاء أعداد وفيرة من البيض تصل سنويا لأكثر من 280 بيضة بالإضافة إلى استهلاكها الاقتصادي للأعلاف بكميات صغيرة نظرا لقدرتها على التحويل.

أما أوزان السلالات الهجينة من الدواجن فغالبا ما يكمن تصنيفها ضمن السلالات المتوسطة، وتتميز غالبا بلونها الذهبي مع ذيل يميل إلى البياض.


دجاج السوسكس sussex


هي سلالة معروفة بازدواجية الغرض من التربية، حيث يمكن تربية هذا النوع من الدجاج لإنتاج البيض وإنتاج اللحم كذلك، ويصل إنتاجها من البيض إلى حوالي 250 بيضة في السنة كمتوسط إنتاج.

رغم تواجد العديد من أنواع دجاج ساسكس الا أن اشهرها على الإطلاق هو الدجاج الأبيض ذو الرقبة السوداء.


 دجاج ايزا البنية


هي من أنواع الدجاج الهجين كذلك، تتميز بلونها البني وإنتاجها الغزير من البيض، حيث يصل إنتاجها إلى حوالي 280 بيضة خلال كل سنة.

سلالة ايزا البنية لإنتاج البيض تم الحصول عليها عبر سلسلة طويلة من التزاوجات بين أنواع مختلفة من الدواجن بغرض الحصول على سلالة منتجة للبيض، بينما لا يتعدى وزن الدجاجة حوالي 2 كلغ.

 الدجاج الأندلسي


رغم أنه يعتبر من الدجاج البياض من الدرجة الثانية الا أنه يتميز بوزن مهم للبيضة الواحدة، بينما يصل إنتاج هذا النوع من البيض حوالي 170 بيضة خلال السنة.

وكما يشير اسمه فهو نوع ينحدر من منطقة الأندلس باسبانيا، حيث ينتشر تربية الدجاج الأندلسي أكثر في منطقتي قرطبة واشبيلية على الخصوص.


 دجاج المارانز


المارانز أو المارانس هي نوع من الدجاج مختلط الغرض من الإنتاج، وهي من أصول فرنسية، يصل انتاجها من البيض حوالي 150 بيضة في السنة، بينما يزن الدجاج حوالي 4 كلغ للفراخ و 3 كلغ للدجاجة.



تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية
icon

الأكثر قراءة