الأربعاء، 15 ربيع الأول 1446 ، 18 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

لست البيت .. طريقة ناجحة وهتزيد إنتاجك من اللحم والبيض لتربية الفراخ علي السطح

دواجن ، الدواجن
دواجن
أ أ
موقع "اجري نيوز" الاخباري، ينشر معلومات عن كيفية استغلال أسطح المنازل لتربية الدواجن، حيث  يعتبر مجال الإنتاج الحيواني من المجالات الهامة والتي تساهم في توفير العديد من المنتجات وعلى رأسها البروتين الحيواني ونظراً لارتفاع أسعار اللحوم و الدواجن، فقد دفع ذلك شريحة من المستهلكين للانضمام لقائمة المربين وذلك بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي وتخفيف العبء الاقتصادي على الأسرة.


تربية الدواجن على الأسطح

تأتي الدواجن في مقدمة اهتمام الأسرة بتربيتها على الأسطح، نظرًا لأن البدء في هذا المجال يكون برأس مال صغير مع إتاحة الفرصة للاستفادة من المساحات الصغيرة وتنوع المنتجات. يمكن تربية دجاج التسمين والدجاج البياض، بالإضافة إلى إمكانية تربية البط والرومي وغيرها من الطيور.

تربية دجاج التسمين

يمكن البدء في تربية دجاج التسمين في المساحات الصغيرة على أسطح المنازل والمساحات غير المستغلة بوجه عام. على المربي الصغير الإلمام ببعض الأساسيات الهامة في مجال التربية لضمان توظيف رأس المال بشكل صحيح والحصول على منتج جيد في فترة مثالية. السلالات الحديثة تتميز بسرعة النمو والحصول على أوزان جيدة، حيث يمكن للكتكوت عمر يوم بوزن 40 جرام أن يصل إلى وزن يتخطى 2 كيلوجرام خلال 35 يوم إذا توفرت له التغذية السليمة بجانب الرعاية والوقاية من الأمراض.


تجهيز مكان التربية


عند البدء في تربية الدواجن، يتم تجهيز مكان التربية من خلال حساب الطاقة الاستيعابية للمساحة المتاحة. المتر المربع الواحد يكفي لتربية من 8 إلى 10 طيور بنهاية فترة الإنتاج في ظروف التربية المثالية. في حالة عدم توفر الخبرة الكافية أو التجهيزات الضرورية، يجب تربية عدد أقل من الطيور في المساحة المتاحة.

يجب أن تكون الجدران مطلية بلون عاكس لأشعة الشمس مثل الأبيض، مع وجود مادة عازلة على السقف للوقاية من أشعة الشمس المباشرة، خاصة في الصيف. كما يجب وضع أسلاك على النوافذ لمنع تسلل القوارض والطيور البرية. يفضل أن تكون الأرضية صلبة لمنع تسرب الرطوبة والمحافظة على سلامة الفرشة التي يتم تربية الطيور عليها. يتم الاعتماد على المراوح والشفاطات والنوافذ لتوفير التهوية اللازمة، والتي تختلف باختلاف درجة حرارة الجو وعمر الطيور.


التغذية ومياه الشرب

التغذية تلعب دورًا هامًا في نجاح عملية التربية. يجب شراء العلف من مصدر موثوق لضمان الحصول على علف متوازن يحتوي على البروتين والطاقة والأملاح المعدنية والفيتامينات. يتم تقديم العلف البادئ الذي يحتوي على 23% بروتين من اليوم الأول ولمدة تصل إلى ثلاثة أسابيع، ثم يتم استبداله بالعلف النامي الذي يحتوي على 21% بروتين حتى نهاية فترة التسمين. يجب على المربي اتباع جدول التغذية الخاص بكل سلالة لتحديد كمية العلف التي يحتاج إليها الطائر يوميًا.
يجب توفير ماء شرب نظيف وخالٍ من الملوثات والأملاح الضارة، ويتم تقديم الماء في المساقي بشكل مستمر لضمان تمكن الطيور من الوصول إليه بسهولة.


اختيار السلالة وشراء الكتاكيت

هناك العديد من سلالات دجاج التسمين التي تختلف في مدى حساسيتها لظروف التربية والقدرة على مقاومة الأمراض. بعض السلالات تميل لترسيب اللحم في منطقة الصدر، بينما تميل سلالات أخرى لترسيب اللحم في منطقة الأرجل. يجب على المربي قبل بداية التربية

اختيار السلالة المناسبة حسب الخبرة والتجهيزات المتاحة.

الكتكوت السليم من أهم عوامل نجاح عملية التربية. يجب التأكد من شراء الكتاكيت من مصدر موثوق لضمان الحصول على كتاكيت من أمهات سليمة وخالية من الأمراض. يتم أخذ عينات من الكتاكيت لوزنها والتأكد من تمتعها بالوزن المثالي، ثم إجراء الفحص الظاهري للتأكد من تمتع الكتكوت بعلامات الصحة والحيوية. في حالة وجود أي عيوب بالكتاكيت، يجب الامتناع عن شرائها تمامًا لأنها لن تحقق النتائج المطلوبة.


فترة التحضين

تعتبر فترة التحضين، وهي الأيام الأولى لاستقبال الكتاكيت داخل مكان التربية، من أهم الفترات في مرحلة التربية. في هذه الفترة يبدأ الطائر في بناء جسمه وتكوين جهازه المناعي لمقاومة الأمراض. لذا، يجب على المربي التركيز على نجاح هذه المرحلة، حيث أن أي مشكلة يتعرض لها الكتكوت في الأيام الأولى قد تؤدي إلى عدم الوصول للوزن المطلوب بنهاية فترة التسمين.

تجهيز المساقي والتدفئة

يتم تجهيز المساقي التي تحتوي على ماء الشرب والبدء في تدفئة المكان قبل استقبال الكتاكيت بفترة لا تقل عن 12 ساعة، خاصة في الشتاء، لضمان توزيع الحرارة المطلوبة بشكل منتظم. يجب أن تكون درجة حرارة الاستقبال بين 33-34 درجة مئوية، وتقل بمعدل درجتين أسبوعياً حتى الأسبوع الرابع. كما يجب توفير تهوية غير مباشرة لتجنب الإصابة بالبرد.


التغذية والوقاية

يتم تقديم العلف البادئ بعد ساعتين من استقبال الكتاكيت، مع وضع الفيتامينات والأملاح المعدنية وبعض الأدوية الوقائية في ماء الشرب حسب التعليمات المرتبطة بالسلالة وظروف التربية وعمر الطيور وحالتهم الصحية.

برنامج التحصينات والوقاية من الأمراض

يعتبر اتباع برنامج التحصينات الوقائية ضد الأمراض من العوامل الهامة للحفاظ على صحة الطيور ورفع كفاءتها المناعية. يختلف برنامج التحصين من منطقة لأخرى ومن وقت لآخر على مدار العام، كما تختلف طرق إجراء التحصين التي قد تتم بالحقن أو الرش أو التقطير بالعين.
تتوفر بعض أنواع التحصينات التي يمكن للمربي الصغير استخدامها عن طريق إضافتها إلى ماء الشرب. من أشهر التحصينات المستخدمة في برامج الرعاية هي اللقاحات الخاصة بالأمراض الفيروسية مثل النيوكاسل والجمبورو و الالتهاب الشعبي الوبائي.



و في الختام، عند تربية دجاج التسمين على أسطح المنازل تجربة جديرة بالاهتمام، حيث تعود بالنفع على المربي وتساعده في اكتساب خبرة التربية بشكل تدريجي. قد يمكنه في المستقبل من التربية على نطاق أكبر، وقد تتحول الفكرة الصغيرة إلى مشروع كبير.



تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط  هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.


لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

icon

الأكثر قراءة