الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

لأول مرة الزراعة انتاج لقاحات بيطرية للدواجن .. إقراء التفاصيل

دواجن
دواجن
أ أ
قال الدكتور "عويس جلال"، رئيس بحوث بقسم بحوث النيوكاسيل - بمعهد بحوث الأمصال واللقاحات التابع لمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة، أنه تم افتتاح معمل إنتاج لقاحات الدواجن بعد أن تم تحديثه بحضور  وقيادات الوزارة ، نقوم بإنتاج لقاحات مرض النيوكاسيل بجميع عتراته للدواجن .
 
وأضاف رئيس بحوث بقسم بحوث النيوكاسيل بمعهد بحوث الأمصال واللقاحات، في تصريحات لموقع "اجرى نيوز"  الإخباري أنه تم تقسيم المبنى لجزئيين جزء منه لإنتاج فيروسات التلزم الدموي والجزء الآخر للفيروسات عديمة هذه الخاصية، مؤكدا  أن مرض النيوكاسيل من أخطر الأمراض والذي يتسبب في النفوق الكامل بمزارع الدواجن .


وتابع "عويس جلال"، تقوم بإنتاج لقاحات مضاعفة بالبيض الخالي من المسببات المرضية عن طريق حقنه بالعترات المختلفة، ويتم وضع البيض بعد حقنه بالتجفيد ليخرج اللقاح في صورة قرص مجفت ثم يتم التأكد من نقاوته، وبعد تقييم اللقاح يتم استخراج شهادة تثبت صحة استخدامه بالحقل البيطري ثم طرحه بمنافذ البيع .

واكد رئيس بحوث بقسم بحوث النيوكاسيل بمعهد بحوث الأمصال واللقاحات، أنه تظهر فاعلية اللقاح حسب وبائية المناطق وكمية اللقاح المستخدمة، وتظهر أعراض المرض على هيئة خمول الطائر وتناثر بالريش وفقدان الشهية وميل الرأس للخلف، تطبيق الأمان الحيوي من أهم الإجراءات الاستباقية لحماية المزرعة من المرض، وننتج ما يزيد عن نصف مليار جرعة سنوياً من هذا اللقاح.


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط  هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة