الثلاثاء، 26 ذو الحجة 1445 ، 02 يوليو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

كيلو الكبدة منها بـ14 ألف جنيه ..أعرف تفاصيل أول مزرعة لإنتاج الأوز الأوروبي في مصر

fd2dd0a9-8611-4970-9afb-c3da71270df2
الأوز الأوروبي
أ أ
كشف المهندس رضا الأيسي، صاحب أول مزرعة أوز أوروبي في مصر، بقرية أبو حماد بالشرقية، تفاصيل إنشاء المزرعة ومفاجآت عن تربية الأوز الزهيدة وإيراداتها العالية.

وأوضح المهندس رضا، أن الأوز الأوروبي يتميز بسرعة النمو ويصل وزنه من 10 لـ 15 كيلو، بجانب إنتاج البيض بغزارة، حيت تعد مزرعته هي الأولى من نوعها كأول مزرعة أوز أوروبي في مصر.  


كيلو الكبدة يصل لـ 300 دولار


«فكرة عمل مزارع الأوز في مصر مبنية على توفير بديل للحوم الدواجن واللحوم الحمراء بتكاليف رمزية لأن الأوز غير مكلف في تربيته مثل باقي أنواع الطيور الأخرى، وكل أنواع الطيور تتغذي على الأعلاف المصنعة وعلى الحبوب مما يجعل تكلفتها عالية وهو الأساسي في ارتفاع أسعار اللحوم والدواجن»، يقول المهندس رضا.

بدأ رضا في إنشاء مزرعته منذ 3 سنوات مضت، بنحو 40 كتكوت أوز فقط حتى أصبحت حاليا تضم 3000 أم أوز أوروبي، مستهدفًا وصول المزرعة لـ100 ألف أم خلال عامين، حيث يعيش الأورز الأوروبي نحو 15 عامًا.

وعدد المهندس رضا الأيسي، مميزات الأوز الأوروبي، حيث أنه يتغذى بنسبة 90% على الخضر والأعشاب الخضراء، مثل البرسيم والبيونيكام وأي حشائش أو خضر يمكن زراعتها أو ممكن يتم تغذية الأوز على الشعير المستنبت، وهنا يكون تكلفة تربية الأوز تكاليف بسيطة، موضحًا أن أي شخص يستطيع تربية الأوز وينتج ويوفر اللحوم لبيته أو عمل مزارع للأوز لإنتاج اللحوم ومشتقات الأوز مثل ريش الأوز الذي يستخدم في تصنيع أغلى أنواع المراتب العالمية أو إنتاج دهون وزيوت الأوز الذي يتستخدم في علاج أمراض كثيرة، من ضمنها أمراض العظام والمناعة أو إنتاج كبد الأوز الذي يتم تصديرها والذي يصل سعر الكيلو منها لـ300 دولار.

كما أن الأوز الأوروبي يعيش في أي بيئة وأي جو ويتحمل البرودة، ويعيش على الجليد ويتحمل الحرارة العالية حتى 50 درجة، وممكن تربيته في أي مكان بدون تكاليف إنشاءات مزارع يمكن تربيته في الحدائق، أو الأراضي الواسعة أو على مزارع الأسماك أو في الأراضي الجبلية.


الأوز البلدي بدأ ينقرض في مصر

وأشار إلى أن الأوز البلدي بدأ ينقرض في أغلب محافظات مصر؛ بسبب قلة إنتاجها وعدم وجود سلالات أوز يمكن الاعتماد عليها في تنمية مشروعات إنتاج لحوم الأوز في مصر، وهو ما جعله يفكر في إنتاج سلالات أوز جيدة تساعد في توفير اللحوم وزيادة إنتاج طائر الأوز في مصر.  

أسعار الأوز تصل لـ 750 جنيه

وحول حجم مبيعات بيع الأوز الأوروبي، أوضح المهندس رضا، أن المبيعات جيدة لأن كل الناس مقبلة على حجز إنتاج سلالات الأوز الأوروبي، بسبب مميزاته كما أن فكرة مشروعه جديدة مما جعل الكل مقبل عليها؛ لعائدها العالي جدًا، وفق قوله، لافتًا إلى أن سعر الأوزة يتراوح من 500 لـ 750 جنيه على حسب عمرها، مضيفًا: هذه السنة بعنا من الإنتاج لأشخاص كثيرون وبدأ يكون هناك مزارع أخرى ستبدأ إنتاج السلالة العام المقبل.

تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة