الأربعاء، 15 ربيع الأول 1446 ، 18 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

كل ما تريد معرفته عن مشروع تربية البط وأفضل الأنواع لمشروعات إنتاج البيض

بط البط
البط
أ أ
تربية البط وأهم الإجراءات الوقائية التي يتوجب مراعاتها واستراتيجيات الرعاية الصحية اللازمة للحفاظ على القطيع، وتعظيم معدلات الإنتاجية المتوقعة، كانت من أبرز المحاور التي تطرق إليها الدكتور أيمن رجب – أستاذ تربية الطيور المائية بمعهد بحوث الإنتاج الحيواني.

مراحل التغذية في مشروعات تربية البط


تحدث الدكتور أيمن رجب عن برنامج التغذية المتبع في مشروعات تربية البط المسكوفي، من مرحلة الكتكوت إلى طائر كامل، مقسمًا البرنامج إلى فترتين أساسيتين “بادئ، نامي”، لافتًا إلى أن فترة النامي تقسم إلى قسمين، تتحدد بحسب الهدف المرجو من التربية، سواء كانت لـ”التسمين أو إنتاج البيض”. 

 وأوضح “رجب” أن تربية البط المسكوفي الموجه لإنتاج البيض، تفرض على المربي استكمال فترة التغذية الثانية من مرحلة النامي، للوصول إلى النتائج والمخرجات الاقتصادية المرجوة منها، مع تحديد الصنف الملائم للهدف القائم عليه المشروع. 

 أفضل الأنواع لمشروعات التسمين 



تطرق أستاذ تربية الطيور المائية بمعهد بحوث الإنتاج الحيواني إلى الأنواع الملائمة لمشروعات تربية البط، موضحًا أن “السوداني والمسكوفي” هما الخيار الأنسب لمشروعات إنتاج اللحم، نظرًا لارتفاع معدلات التحويل في كلا النوعين، خلال فترة الـ60 يومًا المحددة لدورة الإنتاج. 


 أفضل الأنواع لمشروعات إنتاج البيض


لفت “رجب” إلى أفضل الأنواع التي يمكن الاعتماد عليها، في مشروعات إنتاج البيض، والتي تضم البط “البكيني، الدمياطي، كاتري كامبل”، مشددًا على ضرورة إعداد أماكن التخزين الملائمة للهدف الاقتصادي المحدد للموضوع، سواء كان للبيع المباشر، إو إعداده لإعادة التفريخ والفقس. 

 مواصفات مصادر المياه 



أوصى أستاذ تربية الطيور المائية بمعهد بحوث الإنتاج الحيواني بضرورة الاهتمام بتوفير مصادر المياه المتجددة في مشروعات تربية البط بشكل عام، والأنواع الخاصة بإنتاج البيض بشكل خاص، ضمن برنامج الرعاية البيطرية للحفاظ على أفراد القطيع.   

فوائد الدورات التدريبية


نصح “رجب” الشباب الراغبين في خوض تجربة مشروع تربية البط، أو كافة الأفرع الأخرى، بالتوجه إلى معهد بحوث الإنتاج الحيواني، للتحصل على الدورات التدريبية اللازمة، وصقل خبراتهم بأفضل السبل والاستراتيجيات والقواعد، التي تعزز فرص نجاح المشروع، وتحقيق العوائد الاقتصادية المستهدفة منه، مع إمكانية التواصل مع المختصين عبر كافة منصات ووسائل الاتصال المتاحة “تليفونيًا أو عبر الانترنت”.   



قواعد ومحاذير التخلص من النفايات


كشف أستاذ تربية الطيور المائية بمعهد بحوث الإنتاج الحيواني عن بعض الاشتراطات التي يتوجب مراعاتها عند تجهيز المزرعة، والتي تحتم تخصيص مكان للتخلص من النفايات وحالات النفوق المحتملة، على أن تكون في الجهة الغربية من محطة الإنتاج، للحيلولة دون وصول الهواء المحمل بالبكتيريا والروائح إلى داخل المزرعة مرة أخرى.

   اشتراطات تصميم “المسبح”


أوصى الدكتور أيمن رجب بضرورة وضع “زلط أو أحجار” على حواف أحواض المياه “المسبح”، لتقليل الفاقد من المياه، وتقليص المساحة التي ينتشر فيها البلل داخل العنبر، مع توفير البياضات الخاصة بوضع البيض داخل المسكن المخصص للمبيت. 

 إدارة عنابر إنتاج البيض


قدم أستاذ تربية الطيور المائية بمعهد بحوث الإنتاج الحيواني واحدة من التوصيات الفنية الهامة التي يتوجب اتباعها، للحيلولة دون الإصابة بـ”الرقاد”، والتي تحتم إخراج كافة أفراد قطيع البط خارج المكان المخصص للسكن، بعد الساعات المحددة لوضع البيض، والتي تكون من الساعة السادسة وحتى التاسعة صباحًا.


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط  هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية
icon

الأكثر قراءة