الأحد، 05 ربيع الأول 1446 ، 08 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

كارثة تهدد صناعة الدواجن بعد نفوق "الفراخ" بعنابر التسمين .. اعرف السبب

دواجن ، الدواجن
دواجن
أ أ
 اشتكى العديد من مربى دواجن التسمين  والبياض  بتاثير  تخفيف  احمال الكهرباء في عنابر  الفراخ مما أدى الى نفوق الكثير منها وخلال السطور التالية ننشر الأضرار التي لحقت بمزارع الدواجن والمربين وتسببت في موت الفراخ .

خروج ربع المربين من السوق

ومن جهته قال عبد الخالق النويهي، نائب رئيس الجمعية المصرية لمربي الدواجن، وعضو اتحاد منتجي الدواجن في تصريحات له إن أزمة انقطاع الكهرباء المستمرة منذ أشهر تسببت بخسائر كبيرة للمربين، واضطر أكثر من ربع المربين للخروج من السوق.


وأوضح النويهي، أن الكهرباء مهمة جدًا في فصل الصيف للمربي، بسبب احتياجه لعامل التهوئة نظرًا للارتفاع الكبير في درجات الحرارة خاصة مع التغيرات المناخية والارتفاع الكبير التي تشهده البلاد في درجات الحرارة.

وأكد عبد الخالق النويهي، أنه يجب أن يتم حل هذه الأزمة بشكل سريع، مطالبًا بتدخل وزارة الزراعة للحفاظ على صناعة الدواجن بمصر، والحفاظ على العدد الباقي من مربي ومنتجي الدواجن في مصر.  



300 % ارتفاعًا في أسعار أدوية الدواجن

ولفت النويهي، إلى الارتفاع الكبير في أسعار الكتاكيت، إذ سجل سعر الكتكوت الواحد نحو 35 جنيهًا، وسعر كيلو الفراخ في المزرعة نحو 65 جنيهًا، مما يجعل تكلفة التربية مرتفعة جدًا مقارنة بسعر بيع الدواجن.

وأوضح عبد الخالق النويهي، أن هناك ارتفاعًا بنحو 300% في أسعار أدوية الدواجن والأمصال، كما أن سعر طن العلف يبلغ نحو 22500 جنيهًا، والفرخة الواحدة تأكل نحو 4 كيلو علف، مما يجعل خسائر المربي كبيرة جدًا وأقل عنبر دواجن حاليًا يخسر نحو 300 ألف جنيه.


نفوق 15% من الدواجن

وتسبب قطع التيار الكهربائي  في خسائر كبيرة لقطاع الدواجن في مصر، إذ أدى إلى نفوق نحو 15% من الدواجن.. وفي الفترة من رمضان لعيد الفطر تراجعت أسعار الدواجن في مصر من 94 جنيهًا للكيلو ووصلت إلى 74 جنيهًا، بفعل عدم قطع الكهرباء خلال هذه الفترة، وذلك حسب تصريحات ثروت الزيني نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن خلال حديثه لـ القاهرة 24. 

وأضاف الزيني: ولكن بعد هذه الفترة وقطع الكهرباء في ساعات الظهيرة التي تشتد فيها الحرارة ودون تنسيق مع اتحاد منتجي الدواجن، تسبب في نفوق عدد كبير من الفراخ، لافتًا إلى أن سوق الدواجن في مصر عبارة عن 30% شركات، و20% منتجين، و50% صغار مربين، أي نصف منتجي الدواجن في مصر صغار مربين، لا يملكون مولدات كهرباء، واليوم ومع ارتفاع سعر الدولار أصبح شراء مولد مكلف جدًا على المربي، وفقًا لقوله. 


مطالب باستثناء مزارع الدواجن من قطع الكهرباء 

واقترح نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، استثناء مزارع الدواجن من خطة تخفيف أحمال الكهرباء؛ نظرًا للحاجة الملحة لذلك لأنه في حال استمرار الوضع الحالي ستنفق أعداد أكبر من الدواجن وستضطر الدولة لشراء الدواجن من الخارج واستيرادها، وحال عدم وجود مجال لتنفيذ مقترح الاستثناء، نطالب وزارة الكهرباء بالتنسيق مع اتحاد منتجي الدواجن، وتحديد وقت مبكر جدًا في الصباح الباكر لقطع الكهرباء عن المزارع، لأن قطع الكهرباء وقت الظهيرة وفي ذروة الحرارة سيعقد الأزمة.

جاء هذا الحديث نقلا عن موقع القاهرة 24


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة