الجمعة، 15 ربيع الثاني 1446 ، 18 أكتوبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

فيديو: اشتراطات تربية دواجن التسمين وأهمية "التحصينات الأمية" وتأثيرها على معدلات الإنتاج

دواجن
دواجن
أ أ
تُعتبر صناعة دواجن التسمين واحدة من الركائز الأساسية التي توفر بروتينًا حيوانيًا لملايين الأسر المصرية، وقد كان هذا الموضوع محور حديث الدكتور خالد محمد البيومي، رئيس قسم أمراض الدواجن بالمركز القومي للبحوث، خلال استضافته في برنامج «المرشد الزراعي» الذي تقدمه الإعلامية آية طارق على قناة مصر الزراعية.

اشتراطات تكوين قطعان الدواجن


بدأ الدكتور خالد حديثه بتسليط الضوء على اشتراطات تكوين قطعان دواجن التسمين، مؤكدًا على ضرورة الاعتماد على مصادر موثوقة لضمان جودة السلالة.

وأشار إلى وجود تنوع كبير بين السلالات المختلفة، حيث تتميز كل سلالة بصفات خاصة، لكنها جميعًا تتقاطع في النهاية عند مرحلة التسويق.


التعامل مع مصادر موثوقة


شدد الدكتور البيومي على أهمية التعامل مع مصادر موثوقة لضمان تحصين الأمهات، موضحًا أن التحصينات الأمية تنتقل إلى الكتاكيت منذ اليوم الأول، مما يضمن سلامة وجودة السلالة ويزيد من مقاومتها للأمراض، خصوصًا في مراحل النمو الأولى.

لفت "البيومي" إلى دور المناعة الأمية في تعزيز مقاومة قطيع دواجن التسمين ضد الأمراض الفيروسية الفتاكة. وأكد أن أي تحصينات أخرى تُعطى للكتاكيت لا تعوض عن أهمية التحصينات الأمية.


التحصينات والأجسام المناعية الأمية


كشف رئيس قسم أمراض الدواجن أن أي إصابة تحدث لقطيع دواجن التسمين قبل ظهور الأجسام المناعية الأمية تُترجم إلى زيادة معدلات النفوق، مما يؤدي إلى خسائر مالية كبيرة بحلول نهاية دورة الإنتاج.

وأكد أن الأجسام المناعية الأمية التي تنتقل إلى الكتكوت من الأم، تقية الطائر من مخاطر الإصابات الفيروسية الفتاكة في مراحل النمو الأولى، لحين تنشيط التحصينات الأخرى التي يتحصل عليها القطيع لاحقًا، وهي النقطة التي توضح أهمية التعامل مع مصادر وشركات موثوقة، لضمان قيامها بتنفيذ هذا الإجراء – تحصين الأمهات – على النحو الأمثل، ليتم البناء عليه في باقي مراحل الإنتاج التالية.


الاهتمام ببرامج التغذية لقطعان دواجن التسمين


انتقل "البيومي" بعد ذلك للحديث عن التغذية، حيث أوضح ضرورة التزام المربين بتنفيذ برامج تغذية متوازنة، وتقديم علائق تتناسب مع مراحل النمو المختلفة، مثل "البادي، النامي، الناهي"، لضمان نجاح دورة الإنتاج بشكل سليم.



تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة