الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

تقنيات حديثة للحد من الإصابات الفيروسية في مزارع الدواجن

دواجن
دواجن
أ أ
هل يمكن أن تسهم التقنيات الحديثة في تقليل ومنع الإصابات الفيروسية في مزارع الدواجن؟ يجيب على هذا السؤال الدكتور "هيثم رجائي"، استشاري أمراض الدواجن، الذي أكد وجود تقنية جديدة تهدف إلى الحد من الإصابات، خاصة الفيروسية، التي تعتبر التهديد الرئيسي لصناعة الدواجن.

 تفاصيل التقنية الجديدة


وأوضح الدكتور " هيثم" أن هذه التقنية تتضمن معالجة المطهرات الحيوية والمضادات الحيوية لتقليل حجم جزيئاتها إلى 100 نانومتر باستخدام أجهزة متخصصة، هذا التصغير في حجم الجزيئات يسهل من تغلغل المطهرات والمضادات الحيوية إلى الأنسجة، مما يؤدي إلى استخدام جرعات أقل مع تحقيق نتائج مشابهة أو حتى أفضل.



 فوائد التقنية


بالنسبة للطائر:

- تقليل الآثار الجانبية للأدوية، مما يحسن من جودة المنتج النهائي.

بالنسبة للمستخدم:

- تقليل أو انعدام متبقيات المضادات الحيوية في لحوم الدواجن، وهو ما يسهم في مواجهة مشكلة مقاومة البكتيريا للأدوية.

 العلاقة مع اللقاحات


عند سؤال الدكتور "هيثم" عن علاقة هذه التقنية باللقاحات، أوضح أنها لا تُغني عن استخدامها، بل يمكن تطبيقها على الطيور الملقحة وغير الملقحة لتخفيف حدة الأعراض، خاصة في حالات الإصابات الفيروسية، يمكن البدء في استخدام التقنية عند ظهور الأعراض أو بعد تأكيد الإصابة، وذلك عبر جرعات منتظمة كل 12 ساعة لمدة 4 أيام.

 السلامة والنتائج


أكد الدكتور "هيثم" أنه لا توجد أي أعراض جانبية لهذه التقنية، خصوصًا عند استخدامها بشكل صحيح مع مواد غير سامة مثل ماء الأكسجين والملح اليودي.

كما تحسن هذه التقنية من جودة المنتج وتقلل من تكلفة إنشاء مزارع الدواجن، مما يزيد من هامش الربح من خلال تقليل معدلات النفوق بنسبة تصل إلى 70%.

 النتائج الحقلية


تشير التجارب الحقلية التي أجراها د. هيثم على مدار 5 سنوات إلى أن هذه التقنية قد حققت مؤشرات نتائج جيدة جدًا، وخاصة في التصدي للإصابات الفيروسية الأكثر خطورة.


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية. 
icon

الأكثر قراءة