الثلاثاء، 19 ربيع الثاني 1446 ، 22 أكتوبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

تعمل ايه عشان تستقبل كتكوت عمره يوم؟ .... أهم التوصيات للاعتناء بالكتاكيت

تربية-الكتاكيت-دواجن-التسمين-الدواجن-الدجاج-الداجني
كتاكيت
أ أ
يعتبر إنتاج دواجن التسمين هو أحد ركائز نجاح هذه الصناعة الاستراتيجية الضخمة، التي تمثل أحد أهم مصادر البروتين الحيواني لغالبية الأسر المصرية، والتي كانت محور حديث الدكتور خالد محمد البيومي، رئيس قسم امراض الدواجن بالمركز القومي للبحوث، خلال حلوله ضيفًا على الإعلامية آية طارق، مقدمة برنامج «المرشد الزراعي»، المذاع عبر شاشة قناة مصر الزراعية.

توصيات هامة لمربي دواجن التسمين:

بدأ الدكتور "خالد محمد البيومي" رئيس قسم امراض الدواجن بالمركز القومي للبحوث؛ حديثه عن أبرز الإجراءات والتوصيات الفنية الواجب مراعاتها في مزارع تربية دواجن التسمين، معربًا عن أمر يعتبر الفيصل في تربية الكتكوت "دواجن التسمين" من خلال ضرورة الحفاظ على مستوى المياه الموجود في جسم الكتكوت الذي يرد إلى المزرعة على عمر يوم.

وأحاط المشاهدين علمًا بأن فقدان الكتكوت البالغ من العمر يوم واحد ما يقارب الـ20% من المياه الموجودة في جسمه، يترتب عليه العديد من التداعيات، التي تؤثر بالسلب على فرص مربي دواجن التسمين التسويقية والإنتاجية، والحيلولة دون تحقيقه للمكاسب المادية والمردود الاقتصادي المأمول في نهاية الدورة.



مخاطر فقدان الكتكوت للمياه المخزونة في الجسم:

وكشف “البيومي” أن فقدن الكتكوت على عمر يوم لـ20% من المياه الموجودة في جسمه، يحول دون وصوله لمعدلات التحويل المتوقعة، والتي تنعكس بالتبعية على حجم الطائر النهائي، وعدم قدرته على الوصول للوزن الطبيعي المتعارف عليه في الظروف العادية؛ وبالتالي هو الأمر الذي قد يساعد على فقدان الكتكوت لحياته.

استعدادات المزرعة لاستقبال الكتاكيت:

أكد على ضرورة التشديد من المزرعة عند استعدادها لاستقبال الكتاكيت، مع تطبيق بعض المعاملات الهامة خلال الـ48 ساعة الأولى، للحيلولة دون الإصابة للقطيع الذي سيتم تربيته بـ ”الجفاف”، وهي المسألة التي قد تؤدي للعديد من الإشكاليات في المراحل التالية.

التحصينات ضد الأمراض الفيروسية التنفسية:

كما أوصى رئيس قسم امراض الدواجن بالمركز القومي للبحوث بضرورة تنفيذ إجراءات ومعاملات التحصين فور وصول الكتاكيت ودواجن التسمين إلى المزرعة، سواء عن طريق “الرش” أو “الحقن تحت الجلد”، لتعزيز مناعة الطيور الموضعية، ضد مخاطر الإصابة بالأمراض الفيروسية التنفسية، على أن يتم البناء عليها لاحقًا بباقي التحصينات الموصى بها على عمر 10 إلى 12 يومًا.



 تابع موقع اجرى نيوز   على صفحة "الفيس بوك "  اضغط هــــــــنا
تابع موقع اجرى نيوز   عبر تطبيق "جوجل نيوز"       اضغط هــــــــنا


تابع موقع اجرى نيوز   على "اليوتيوب" اضغط هــــــــنا
تابع موقع اجرى نيوز  على " واتس اب"  اضغط هــــــــنا
تابع موقع اجرى نيوز  على     " X "         اضغط هــــــــنا
تابع موقع اجرى نيوز  على "إنستجرام"  اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة