الخميس، 30 ربيع الأول 1446 ، 03 أكتوبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

بعد رفع سعر الكتكوت.. كيف تبدا بدورة تسمين ناجحة دون فاقد

عنابر  الفراخ الدواجن  دواجن  بيض  البيض   (7)
دواجن
أ أ
بعد رفع سعر الكتكوت، كيف تبدا بدورة تسمين ناجحة دون فاقد، ينشر  موقع "اجرى نيوز"  الإخباري، من واقع تقارير قسم بحوث تربية الدواجن التابع لمعهد بحوث الإنتاج الحيواني مركز البحوث الزراعية وزارة الزراعة، خاصة أن دورة ناجحة لدجاج اللحم، قد يعوض خسائر المربين في دورات أخرى وخصوصاً دورة الشتاء البارد.

 ونصائح لمربي الدجاج اللحم وخصوصاً الدورة تسمين ناجحة 


- لا تزيد عدد الكتاكيت في العنبر عن المسموح به فنياً (البيوت المفتوحة من 12-15 والمغلقة من 18-22 بالمتر المربع) لأن الازدحام سيسبب لك مشاكل تُنقص ربحك ولا تزيده كما تظن (خلل في الإدارة، نقص نمو، تعرض للأمراض وزيادة ضراوتها وخسارتها .

- إضافة معالف ومشارب لتلائم الزيادة العددية (الحد الأعظمي المنصوح به).


- تلقيح ( تحصين ) كامل افراد القطيع والحذر من أي خطأ في عملية التلقيح وخصوصاً عند تطبيق طريقة ماء الشرب حيث يجب أن يكون عدد المشارب (60 – 80 / كتكوت حسب العمر) والحذر من حدوث تراكم (عند الرش).

- ضبط تركيبات العلف وكمياته الملائمة وزيادة كفائتة بإضافة مضادات السموم الفطرية، الإنزيمات، الأحماض العضوية).
- إضافة مطهر في ماء الشرب مرة في الأسبوع على الأقل (أمونيوم رباعي، يود، ماء أوكسيجين، لتخفيف تركيز الميكروبات في المشارب (طبعاً مع غسيلها الروتيني اليومي).

- رش مطهر ملائم في جو العنبر مرة كل أسبوع على الأقل أو عند وجود تلوث في الجو لتخفيف تركيز العوامل المعدية (إن وجدت) في جو العنبر.


- دعم القطيع بالفيتامينات والأحماض الأمينية ورافعات المناعة دون إسراف.

- يمكن تخفيف عدد الفراخ داخل العنبر إذا شعرت بالازدحام في الأسبوع الخامس من العمر بسحب طلائع الدجاج الوزنية (الثقيلة) بنسبة حوالي (10 %) ولكن بحذر وهدوء وتجنب الأزعاج والتراكم.

- المعاملة الحسنة للدجاج عند تعبئته بالأقفاص ونقله للسوق أو المجزر.


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة