الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

بسعة 1100 طائر "اجري نيوز" ما لا تعرفه عن إنشاء مزرعة لتربية الدجاج اللاحم

دواجن ، الدواجن
مشروع انشاء مزرعة لتربية الدجاج اللاحم
أ أ
ينشر موقع "اجري نيوز" الإخباري عدة معلومات للمهتمين بالقطاع الداجني حول مشروع إنشاء مزرعة لتربية الدجاج اللاحم بسعة 1100 طائر بالشرح المفصل .

عندما يتم تربية الدجاج من أجل اللحوم، تسمى هذه الأصناف بالدجاج اللاحم. في البداية، كان يعتبر دجاج التسمين دجاجًا صغيرًا تم اختياره من قطيع المزرعة بأكمله، لكن سلالات اللحوم التجارية الحديثة غيرت هذا التعريف. الآن، يتم اختيار الدجاج اللاحم التجاري كدجاج الكورنيش الهجين، وما إلى ذلك، ويتم تربيته لإنتاج اللحوم بكفاءة على نطاق واسع. تنمو دجاج التسمين بسرعة كبيرة وتتمتع بمعدل تحويل علفي مرتفع. من المتوقع أن يكون الحد الأدنى لوزن الدجاج اللاحم عند الذبح 2 كجم ويجب تحقيق ذلك خلال 45 إلى 52 يومًا وفقًا لممارسات التربية التجارية.


التكاثر الاصطناعي في الطيور

 إن التكاثر الاصطناعي في الطيور يجعلها غير ناضجة من الناحية الفسيولوجية بالمقارنة مع السلالات الحرة أو العضوية بطيئة النمو، والتي تستغرق عادة من 12 إلى 16 أسبوعًا للوصول إلى وزن الذبح. عادةً ما يكون لدى دجاج التسمين ريش أبيض ذو جلد أصفر، ويرجع سبب لون الجلد الأصفر هذا إلى تهجين الطيور الداجنة مع جينات طيور الغابة الرمادية. في دجاج التسمين، يتم تربية الطيور من الذكور والإناث من أجل لحومها. يتغير سلوك دجاج التسمين حسب البيئة. تعتبر دجاج التسمين الحديثة من الحيوانات آكلة اللحوم ويتم إعطاؤها نظامًا غذائيًا خاصًا يحتوي على نسبة عالية من البروتين حتى تصل إلى الوزن المطلوب. تعتمد نسبة التحويل الغذائي للطيور بشكل كبير على ممارسات التربية وتختلف باختلاف المواقع.  يتم تحديد متوسط نسبة تحويل العلف في حدود 1.69 إلى 1.72، بينما في الولايات المتحدة يبلغ متوسط نسبة تحويل العلف للدجاج اللاحم 1.91 رطل من العلف لكل رطل من الدجاج. وبالمثل، تبلغ نسبة تحويل الأعلاف في كندا 1.72، ولوحظت أفضل نسبة تحويل علف في مزارع الدجاج اللاحم في نيوزيلندا والتي تقدر بحوالي 1.38 أو أقل.

تقرير مشروع تربية الدجاج اللاحم - أداء الدجاج اللاحم
يمكن قياس كفاءة الدجاج اللاحم من خلال أربعة عوامل مثل:

قابلية العيش – القيمة العادية لهذه المعلمة هي 97 إلى 98%
نسبة التحويل العلفي – يجب أن يكون متوسط القيمة 1.8 للدجاج بعمر 6 أسابيع

عامل كفاءة أداء الدجاج اللاحم - من المتوقع أن تبلغ القيمة 100 أو أكثر
مؤشر اقتصاد مزرعة الدجاج اللاحم – تشير قيمة 2 إلى إدارة أفضل للمزرعة وتشير القيمة الأقل من 1.3 إلى ضعف الإدارة والأداء


تقرير مشروع تربية الدجاج اللاحم – متطلبات السكن

قبل إحضار الدجاج بعمر يوم واحد إلى المزرعة، يجب تنظيفه جيدًا وإزالة جميع الفضلات. يجب تعقيم المنطقة وتطهيرها بشكل صحيح. يمارس بعض المزارعين التبخير لتطهير المناطق المحيطة. يتم تعديل درجات الحرارة داخل الملجأ وفقًا لذلك قبل يوم واحد من وصول الدجاج الصغير. هذه الدجاجات التي عمرها يوم واحد تكون أكثر عرضة للإصابة بالأمراض، لذا يجب مراقبتها عن كثب خلال الأيام القليلة الأولى وإذا كانت هناك أي علامة للعدوى فيجب عزلها. يمكن بناء بيت الدجاج اللاحم باستخدام الخشب والخرسانة والدعامات الفولاذية وما إلى ذلك.

وتغطى الأرضية بمواد الفراش مثل قشور الأرز والرمل ونشارة الخشب وقشور الفول السوداني. يجب أن يكون متوسط أبعاد مزرعة الدجاج اللاحم بعرض 40-50 قدمًا، وطول 400-600 قدم، ويجب أن يكون لها جدران جانبية بارتفاع 8 أقدام. قد تختلف أبعاد المزرعة اعتمادًا على عدد الدجاج الذي يتم تربيته لأنه في نظام القمامة العميق من المتوقع أن يكون لكل دجاجة مساحة قدم مربع واحد. يجب الحفاظ على درجة الحرارة داخل المزرعة حتى يبلغ عمر الدجاج الصغير 14 يومًا. تعمل مراوح التدوير في المنزل على تحريك الهواء الساخن من السقف إلى الأرض، وهو أمر مفيد لتجفيف القمامة. تعتبر التهوية الجيدة مهمة للغاية لبيت الدواجن لإزالة الحرارة الزائدة والسماح بالهواء النقي. بشكل عام، هناك نوعان معروفان من أنظمة التهوية؛ أنظمة تهوية الطقس البارد والطقس الحار. تعتبر البيئة المحيطة ببيت الدواجن ذات أهمية بالغة ويجب تذكر الأمور التالية أثناء بناء بيت الدواجن:

ارتفاع المزرعة (أعلى من مناطق الفيضانات)
بعيد عن المنطقة السكنية
منشأة الصرف المناسبة
يجب أن تكون القمامة داخل المنزل جافة
مرافق الإضاءة الكافية
تهوية جيدة
يجب أن يكون المنزل قد انخفض السقوف

يجب أن تكون الأبواب والنوافذ كبيرة
يجب أن يواجه المنزل الجنوب
سياج مناسب
يجب أن يتم إيواء الدجاج اللاحم المسن بشكل منفصل
توفير ما يكفي من المغذيات والسقي.

بشكل عام، يمكن وضع الدجاج اللاحم في أنظمة إسكان ذات أرضية عميقة أو شرائحية أو سلكية، لكن نظام الفضلات العميقة هو الطريقة الأكثر شيوعًا للإسكان لأن الأنظمة الأخرى تسبب مشاكل مثل ضعف الساق وبثور الثدي والاستثمار العالي. وقد وجد أيضًا أنه يمكن تربية الدجاج اللاحم في أقفاص أو تربيته بشكل منفصل.


تشير تربية الأقفاص إلى تربية الدجاج في أقفاص، والتي تحتاج إلى مساحة أقل بنسبة 50٪ من نظام القمامة العميقة، ولكن لها مزايا وعيوب.

كثافة الطيور عالية
كدمات أقل
إنفاق أقل (بدون فضلات)
العدوى بسبب الكوكسيديا أقل
أكل لحوم البشر أقل
التنظيف أسهل
النمو والكفاءة الجيدة
ارتفاع نسبة الإصابة بالعارضة الملتوية
غير صديقة للعمالة
ارتفاع الاستثمار (في الأقفاص)
غير مريح خلال فصل الصيف

تربية الدجاج اللاحم

لدى الدجاج اللاحم طريقتان للتربية؛ دفعة واحدة أو دفعات متعددة. وتناقش هذه الأنظمة بالتفصيل.

نظام دفعة واحدة
ويشار إليه أيضًا باسم نظام الكل في الكل خارج
يتكون من دفعة واحدة من الفروج
يتم تربيتها وتسويقها في نفس الوقت
صحية، التهابات أقل، انتشار أقل للأمراض
انخفاض معدل الوفيات
نمو أفضل وكفاءة تغذية
غير مناسب للزراعة التجارية واسعة النطاق بسبب ارتفاع الاستثمار في الطيور
نظام دفعات متعددة

تتم تربية أكثر من مجموعة من الطيور
فترة الفقس هي 1-4 أسابيع
تتم تربية الدجاج لمدة ستة أسابيع ثم يتم بيعه
يتم تقديم دفعة جديدة إما أسبوعيا أو كل أسبوعين
العدد المثالي للدفعات المقدمة في السنة هو 5 أو 6
مدة التربية من 42 إلى 54 يومًا (يعتمد على وزن الجسم وعمر الدجاج)

تقرير مشروع تربية الدجاج اللاحم – متطلبات العلف
العلف هو العامل الأكثر أهمية الذي يؤثر على أداء الدجاج. الأعلاف غير السليمة وغير الصحية يمكن أن تسبب أمراض نقص في الطيور. يتم تقسيم العلف إلى ثلاث فئات اعتمادًا على عمر الدجاج مثل العلف البادئ (0-10 أيام)، والعلف البادئ (11-21 يومًا)، والعلف النهائي (22 يومًا حتى البيع). يتم تربية الدجاج اللاحم عمومًا من أجل اللحوم ويقوم بتحويل العلف إلى لحم بكفاءة خلال فترة زمنية قصيرة. يعد إطعام الدجاج بمكونات عالية الجودة أمرًا في غاية الأهمية لمزرعة ناجحة. 

يمكن أن يساعد البروتين الحيواني والنباتي الموجود في علف الدجاج اللاحم في إضافة عناصر غذائية إضافية. الأعلاف التي يمكن تقديمها للدجاج هي مسحوق السمك، واللحوم، والحليب، والكبد، ودم الحيوانات المجففة، والذرة، والخضروات، والحبوب، وما إلى ذلك. بعض الأعلاف المغذية الأخرى يمكن أن تكون مسحوق العظام، والقمح المكسور، ومسحوق قشر المحار، والملح، وكعكة السمسم، نخالة الأرز وغيرها. وينبغي الحرص على توفيرها بالكمية المطلوبة وعدم الإفراط في إطعام الدجاج. وبصرف النظر عن هذه الأحكام، يجب أن تكون مياه الشرب العذبة والنظيفة متاحة دائمًا للدجاج في المزرعة لأن معدل استهلاك الماء للدجاج اللاحم يبلغ 1.7 مرة من استهلاك العلف.


تقرير مشروع تربية الدجاج اللاحم – إدارة الرعاية الصحية

أثناء إدارة مزرعة الدواجن، يتم التركيز بشكل أكبر على الوقاية من الأمراض ومكافحتها بدلاً من علاجها عند حدوثها. هناك بعض الجوانب الهامة التي يجب اتباعها من أجل السيطرة على الأمراض مثل:

يجب أن تبدأ المزرعة بمخزون دجاج خالي من الأمراض.
يجب تطعيم الكتاكيت بشكل صحيح ضد الأمراض.
يجب حفظ العلف في مكان صحي وخالي من سموم الأفلاتوكسين.
لا ينبغي السماح للغرباء بالدخول إلى المزرعة.
يجب أن تكون أرضية المزرعة مغطاة بالقمامة النظيفة بعمق لا يقل عن 3 بوصات.
من الضروري توفير حمام للقدمين عند مدخل المزرعة.
يجب أن تكون المياه النظيفة والعذبة متاحة للدجاج اللاحم في ذلك الوقت

تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.


icon

الأكثر قراءة