الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

انت المسؤول.. انتشار أمراض الدواجن ودورك كمربي

دواجن
دواجن
أ أ
في الفترات الأخيرة، ظهرت الأمراض الفيروسية والبكتيرية بشكل كبير وصعب السيطرة عليها، السبب الأساسي في انتشار هذه الأمراض هو المربي، لأنه المسؤول عن اختيار الطبيب المشرف، شركة الكتاكيت، نوع العلف، مصدر الأدوية، متابعة العامل، وتنظيم حركة العمل داخل العنبر.

أسباب انتشار الأمراض
اختيار العنبر وتجهيزاته: 

المربي مسؤول عن اختيار مكان العنبر، تهويته، قربه من مزارع أخرى، أماكن تخزين العلف، مصادر ماء الشرب، ومصدر الإضاءة. أي خلل في هذه الأمور يؤدي إلى مشاكل مرضية وإدارية تؤثر على صحة القطيع.

اختيار العمال: 

العامل الجيد هو نعمة، لكن العامل الذي يظن نفسه أكثر علماً من الطبيب يمكن أن يتسبب في كوارث. غلطة العامل قد تكلف العنبر خسائر كبيرة.

اختيار مصدر الكتاكيت: 

المربي يجب أن يتعامل مع شركات أمهات تقدم خدمة ما بعد البيع وتتابع الكتاكيت في العنابر.

اختيار مصدر العلف:

متابعة الكميات المستهلكة، كمية السموم، ومعدلات التحويل مهمة جداً. العلف السيء يؤدي إلى انهيار مناعة القطيع.
مصدر الأدوية والتحصينات: التعامل مع مصدر موثوق فيه وطيب السمعة مهم جداً. جرعة دواء واحدة خطأ قد تكلف المربي الدورة بأكملها.

التحصينات: 

مسؤولية الطبيب المشرف بالكامل. لا يجوز للمربي تغيير نوعها أو برنامجها بناءً على رأيه الشخصي.

دور الطبيب البيطري

بعض المربين يهمشون دور الطبيب البيطري المسؤول عن تشخيص وعلاج الأمراض، وتوضيح الأخطاء الموجودة في نظام العنبر. الطبيب البيطري هو المسؤول عن برنامج التحصينات وما يصلح منها لكل عنبر ومنطقة ووقت.

- نذكر في عجالة أهم اختيارات المربي التي يهمل فيها :


-  اختيار عنبر جيد التجهيز والتهوية.

إختيار عنبر التربية و تجهيزاته و تهويته و مكانه و قربه من مزارع أخرى و نوع التربية فيها و أماكن تخزين العلف و مصادر ماء الشرب و مصدر الأضاءة و إمكانية توفير صيانة سريعة لأى أعطال بأضافة إلى عدد العلفات و السقايات و تناسبها مع عدد القطيع و نوع التربية. كل هذا مسئول عنه المربى نفسه و أى خللا فيما سبق يؤدى إلي مشاكل مرضية و مشاكل في التربية و أدارة القطيع يحدث معها خلل في الأوزان و إجهاد شديد و وضع الطائر تحت ضغط يؤدي إلى هبوط حاد في المناعة و تعرض القطيع لأصابات شديدة الضراوة يصعب معها السيطرة علي الحالة الصحية للقطيع.


- اختيار عمال مدربين ومتابعتهم باستمرار.


اختيار العمال أحد أهم عناصر حدوث الكارثة فكثير منهم يدخل في محاولات مستمرة لإثبات أنه الأصح المطلق و أنه الأكثر علما بمجريات الأمور و أن تربية القطعان أبسط عملا يمكنه أن يقوم به و هذا النوع من العمال لا يجب الاحتفاظ به مطلقا فعنبر دون عامل خير من عنبر بعامل يظن نفسه أكثر علما من الطبيب و أكثر حكمة من المربي و أكثر فهما فى الأدوية من الشركات المنتجة. غلطة العامل قد تكلف العنبر خسارة يصعب معها التعويض فيكفي في ليلة شتاء باردة أن يترك العنبر دون تدفئة أو الإهمال في التهوية أو الاستهتار في مواعيد العلاج . العامل الهمام المستمع الجيد للتعليمات و الحكيم في تصرفاته نعمة يجب الحفاظ عليها و لا يتكاسل المربي في متابعته طول النهار و الليل.


- التعامل مع شركات أمهات تقدم خدمة ما بعد البيع.

 اختيار مصدر الكتاكيت و التى قد يتهاون المربي فيها و أقدم النصيحة مثل ما أقدمها لكل مربي يسألني ما هي أفضل شركة إنتاج كتاكيت للتعامل و أحب أن أوضح أن الكتاكيت يحدث فيها سقطات مثلها مثل أي نظام عمل و الفارق هنا بين شركة أمهات و أخرى هي من منهم يقف إلى جانب المربي وقت حدوث المشكلة. أنصح دائما بالعمل مع شركات الأمهات التي لها فريق عمل لخدمة ما بعد البيع , يتابع الكتاكيت فى العنابر و يقف إلى جانب المربي باستمرار و لا ينتظر حدوث كارثة ثم يبدأ التحرك.


- متابعة مصدر العلف بانتظام.

 اختيار مصدر العلف دون متابعة الكميات المستهلكة و كمية السموم و معدلات التحويل قد تؤدي إلى انهيار مناعة القطيع مما يسمح بصورة كبيرة لإصابات فيروسية يصبح السيطرة عليها مستحيل لأن الجهاز المناعى ضعيف أو منهار تماما لا يستطيع الصد أو المقاومة لا من نفسه أو باستخدام منشطات و روافع المناعة. لذلك وجب الحرص و المتابعة لمصدر العلف.

- التعامل مع مصادر موثوقة للأدوية والتحصينات.

 مصدر الأدوية و التحصينات  و المعروف للكل أنه الأقل تكلفة في مصاريف الدورة و لكنه الأعلى تأثيرا علي النتائج فجرعة دواء واحدة خطأ أو مضروبة قد تكلف المربي الدورة و ما فيها و قد تكون فارقة فى حجم المكسب أو لا قدر الله فى حجم الخسارة لذلك وجب التنويه أن التعامل فى الأدوية و التحصينات يكون مع مصدر موثوق 
فيه و طيب السمعة و من شركات لها مصدقيه و احترام مع الالتزام بالجرعات المناسبة دون الإسراف فى استخدام الأدوية.


- الالتزام ببرنامج التحصينات الذي يحدده الطبيب المشرف.


 التحصينات التي لا تحتمل أى تهاون أو أبدا رائ من المربي فهي مسئولية الطبيب المشرف كليت و لا يجوز الفتي فيها أو تغيير نوعها أو برنامجها. وأذا كان للمربي رائ أو شك فى مصداقية الطبيب المشرف أو الشركة المنتجة للتحصين أو جودة التحصين نفسه فعليه الرجوع لآخر دون الرجوع إلي الخبرة أو التجربة الشخصية لأن لكل وقت برنامج و لكل منطقة وبائية خاصة بها و لكل عنبر نظامه. 


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا
اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة