الأحد، 01 محرم 1446 ، 07 يوليو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الكتاكيت بتموت منك علطول .. اعرفي السبب وطرق التربية الصحيحة

كتاكيت , الكتاكيت , الفراخ الصغيرة
كتاكيت
أ أ
يُعرَف ابن الدجاجة أو فرخها في اللغة العربية باسم الكتكوت، أو الصوص ،ويُمكن للدجاجة وضع البيض بين 5-7 أشهر، ويختلف وضع البيض باختلاف السلالة، لكنها عمومًا تضع بيضةً كل يوم، كما تحضنه لتوفر الحرارة اللازمة ليتطور الجنين وينمو.


أسباب موت صيصان الدجاج


ارتفاع درجة حرارة الحضنة يشكل خطورة على الصيصان، وتؤدي الحرارة الزائدة إلى إصابتهم بالجفاف بسبب استهلاك المياه أكثر من العلف، مما يؤدي إلى الوفاة.
انخفاض درجة حرارة؛ فيمكن أن يؤثر التعرض الطويل والمباشر للبرد على الجهاز المناعي، مما يجعل الطيور عرضة للإصابة بالأمراض.

يُعد معدل الوفيات بسبب التسمم مرتفع في الصيصان، ويكون موتها مفاجئًا ومخيفًا في حال كانت مصابة بالتسمم
العديد من الأمراض من الممكن أن تتسبب بموت الصيصان، ومنها: إنفلونزا الطيور، ومرض الجراب المعدي ويُعرف أيضًا باسم غومبورو، ومرض نيوكاسل الذي كان يُعرف باسم آفة الطيور، وغيرها من الأمراض.



نصائح عامة لتربية صيصان الدجاج

تتطرق النقاط الآتية لذكر بعض النصائح المساعدة في عملية تربية الصيصان:

تنظيف المكان الخاص بالكتاكيت يوميًا، مع مراعاة تخصيص زوج من الأحذية لهذه المهمة.
تجديد مياه الشرب يوميًا، وتنظيف وعاء السقاية من الأوساخ التي قد تراكمها الكتاكيت في قاعه، ووضعه في مكان بعيد عن مصدر الضوء والحرارة.
غسل اليدين جيدًا قبل التعامل مع الكتاكيت وبعد ذلك؛ لتجنب الإصابة بالسالمونيلا.


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانيةبنوك واقتصاد ،اجري لايف ،مقالات ،منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة