الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

اشهرها..الجمرة والسل وزكام الطيور ... امراض الحمام وطرق علاجها

حمام الحمام
حمام
أ أ
تربية الحمام تُعد من الهوايات الشائعة والمحببة للكثيرين، إلا أن هذا الاهتمام يحتاج إلى معرفة دقيقة بكيفية رعاية هذه الطيور لضمان صحتها وسلامتها. مثل جميع الكائنات الحية، قد يتعرض الحمام لأمراض تؤثر على صحته وحيويته. ومن الضروري التعرف على أعراض هذه الأمراض وطرق علاجها لضمان رفاهية الطيور. في هذا المقال، سنستعرض أبرز الأمراض التي قد تصيب الحمام ووسائل علاجها الفعّالة.


أمراض الحمام وطرق العلاج


سل الطيور  

يعد سل الطيور من الأمراض الشائعة، ومن أهم أعراضه: نقص الوزن التدريجي، انتفاش الريش، ضعف عضلات الصدر، والخمول. كذلك، قد يظهر الإسهال بلون أخضر. لعلاج هذا المرض، يجب عزل الطائر المصاب، وتقديم بعض الفيتامينات مثل زيت كبد الحوت لدعمه في مواجهة المرض.

زكام الطيور المعدي

من أعراض زكام الطيور إفراز المخاط من الأنف الذي يعيق التنفس الطبيعي، مما يدفع الطائر للتنفس من فمه. مع تقدم المرض، تلتهب العين وتبدأ بإفراز مادة لزجة، وقد تظهر بقع صديدية في الفم. العلاج يشمل تقديم فيتامين A بكميات كبيرة، بالإضافة إلى الحقن الطبية التي يصفها الطبيب البيطري لمدة تتراوح بين ثلاثة إلى خمسة أيام.

مرض الجمرة

يظهر مرض الجمرة بشكل رئيسي عند الذكور، ويتميز بانخفاض شديد في الخصوبة، ورفض الطائر للأكل، وظهور إسهال أصفر. قد يعاني الطائر أيضاً من صعوبة في التنفس بسبب الإفرازات في الأنف. يشمل العلاج إعطاء الطائر جرعة من البنسلين حسب درجة المرض، بالإضافة إلى مكملات الفيتامينات المكثفة.

الالتهاب المعوي المتقرّح

من أبرز أعراض هذا المرض: نفش الريش، إغلاق العينين، والإصابة بإسهال مائي مائل للأصفر يتحول لاحقاً إلى الأبيض. يستمر الطائر في الضعف حتى وفاته. يتم العلاج من خلال تقديم الفيتامينات مثل زيت كبد الحوت، بجانب الحقن الطبية التي يصفها الطبيب البيطري.

حمى الطيور  

تظهر حمى الطيور من خلال ارتفاع درجة حرارة الطائر، ضعف حيويته، وانتفاش الريش. تتطور الحالة لتلتهب العينان وتفرزان إفرازات قيحية. العلاج يشمل تقديم فيتامينات مثل زيت السمك، واستخدام قطرات العين بناءً على وصفة طبية.

الفساد الكلوي  

من أعراض الفساد الكلوي: صعوبة في التنفس، تغيير لون الريش، صعوبة الحركة، والتواء العنق. لعلاج هذا المرض، يجب عزل الطائر المصاب، وتقديم فيتامين A، وزيت السمك، ومضادات حيوية مذابة في الماء لمدة خمسة أيام.
كما يمكن إضافة ملعقة كبيرة من دبس العسل الأسود إلى أربعة لترات من ماء الشرب لتحسين الحالة.



تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا


اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة