الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

اجري نيوز... السلالات المحلية للدواجن والبط في مصر...كل اللي محتاج تعرفه

دواجن ، الدواجن
السلالات المحلية للدواجن والبط
أ أ
في إطار حديث الدكتور عامر مكرم، مدير مزرعة الدواجن بكلية الزراعة بالفيوم، خلال استضافته في برنامج «نهار جديد» على قناة مصر الزراعية، مع الإعلامية "عبير صلاح" وقد تم تناول موضوع الثروة الداجنة في السوق المصري وسلالاتها البارزة.     

 الثروة الداجنة المصرية.. تنوع وثراء فريد


بدأ الدكتور مكرم بالإشارة إلى تنوع الثروة الداجنة في مصر، وهو ما يوفر تحديات للمربين لتحقيق أقصى معدلات الإنتاجية. أوضح أن السوق المصري يضم مجموعة متنوعة من السلالات، لكل منها خصائصها واستخداماتها. 


 أشهر سلالات الدواجن المحلية

 سلط «مكرم» الضوء على سلالات الثروة الداجنة الموجودة بالسوق المصري، موضحًا أن سلالتي «الفيومي والدندراوي» تتميز على صعيد إنتاج البيض، فيما تتفوق سلالات «الجميزة، المنتزة الذهبي والفضي، المندرة، الإسكندرية» ، كسلالات ثنائية الغرض لإنتاجالبيض واللحم، بالإضافة للهجن التجارية المخصصة لإنتاج اللحم وأبرزها «التكاملي، الرزي، أبو شعرة». 


  أنواع البط المحلي

و انتقل « الدكتور عامر مكرم» بعدها إلى أنواع البط المتاحة بالسوق المصري، وأشهرها بالنسبة للسلالات المحلية المسكوفي «الفيومي، السوداني»، بخلاف «الشيشيني»، والدمياطي والذي يعرفه العامة بـ«بط كبار السن»، نظرًا لارتفاع جودة اللحم وانخفاض نسبة الدهن فيه.   



 سلالات الأوز

وبالنسبة لـ«الأوز» أوضح مدير مزرعة الدواجن بكلية زراعة الفيوم أنه توجد سلالة وحيدة منها وهي «البلدي»، لافتًا إلى اختلافها عن السلالة المصري البرية غير المستأنسة، والتي يخلط غير المتخصصين بينها وبين السلالة الأولى.   


سلالات الأرانب والسمان والحمام

أشار «مكرم» إلى سلالات الأرانب الموجودة بالسوق المصري، وأبرزها «البلدي، والبلدي الأحمر، والجبلي»، وبالنسبة للحمام تشتهر سلالتين فقط هما «البلدي والبري»، والأخيرة تشتهر بين صغار المربين بـ«البرجي»، بخلاف السمان وتتوافر منه سلالة واحدة وهي «الياباني».   



تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا


اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

icon

الأكثر قراءة