الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

أستاذ تربية...يوضح أهم التحديات التي تواجه قطاع الدواجن

عنابر  الفراخ الدواجن  دواجن  بيض  البيض
دواجن
أ أ
قال الدكتور أحمد جلال أستاذ تربية ووراثة الدواجن إنه على الرغم من التقدم الكمي والنوعي الكبير الذي تحقق في قطاعات صناعة الدواجن المختلفة، إلا أن الصناعة لا تزال تواجه العديد من التحديات على المستوى العالمي.


انخفاض أسعار الدواجن:


وأوضح أحمد جلال خلال تصريحاته أن من أهم التحديات التي تواجه قطاع الدواجن هي:

- تكاليف الأغذية والجهود المستمرة لفهم المكونات البديلة للعلف المتاحة بشكل أفضل حالياً، تعتبر تكلفة الأعلاف من أخطر التحديات التي تواجه الصناعة.

- إدراج القضايا المتعلقة بالمضادات الحيوية في أعلاف الدواجن، وكذلك استخدام بدائل المضادات الحيوية كمحفزات للنمو.

- نشر وتنفيذ برامج الأمن الحيوي، على الرغم من اختلاف الأمراض السائدة من منطقة إلى أخرى، بالإضافة إلى الأمراض الاستقلابية بما في ذلك الاستسقاء واضطرابات الهيكل العظمي.


- انتشار وتنفيذ برامج الأمن الحيوي، وعلى الرغم من أن الأمراض المنتشرة تختلف من منطقة إلى أخرى.

- سلامة منتجات الدواجن المعدة للاستهلاك الآدمي.

- قضايا رعاية الطيور مثل حظر استخدام الأقفاص التقليدية في مزارع الدجاج البياض.

- التغذية وعلاقتها بالبيئة وخاصة النيتروجين والفوسفور الموجود في زرق الدواجن.

- القضايا المتعلقة بالمياه، سواء من حيث النوعية أو الكمية.

وتابع عميد زراعة عين شمس أن إنتاج الدواجن السنوي في مصر يبلغ 1.4 إلى 1.5 مليار دجاجة للتسمين و14 إلى 15 مليار بيضة سنويا.


مزيد من الانخفاض في أسعار الدواجن والبيض


وعن أسعار الدواجن والبيض خلال الفترة الحالية، أكد أنه في مثل هذا الوقت من العام تنخفض أسعار الدواجن والبيض، مؤكداً أن أسعار الدواجن تنخفض إلى 70 جنيهاً خلال أيام قليلة.

وأوضح أن المربين بدأوا في الإنتاج المكثف، على أمل أن يرتفع الإنتاج المحلي من الدجاج البياض، فتتراجع الأسعار من جديد خلال أيام قليلة.

وأوضح أنه مع زيادة الإنتاج خلال الفترة المقبلة بعد استقرار أسعار الخامات مثل الحبوب والأعلاف واستقرار سعر صرف الدولار مقابل الجنيه في السوق المصرفية فإن ذلك سيؤدي إلى زيادة الإنتاج وانخفاض الأسعار. .

شهدت أسعار الدجاج اليوم استقراراً نسبياً في أسواق الدواجن بأنواعها كما أثر هذا الاستقرار على أسعار البط والحمام والأرانب.

واليوم يصل سعر الدجاج البياض في المزرعة إلى 65 جنيها ونعلم أن هذا السعر يختلف باختلاف بعد المزرعة أو قربها من الأسواق.



تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة